هو وهى / الصباح العربي

6 أضرار غير متوقعة للنوم بالمكياجاليوم الأحد، 1 سبتمبر 2024 10:29 صـ   منذ ساعة 8 دقائق

النوم بالمكياج عادة سيئة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على صحة البشرة، فترك المكياج على الوجه طوال الليل يمنع البشرة من التجدد والتعافي، مما يؤدي إلى مشاكل جلدية عديدة.

أضرار النوم بالمكياج على صحة البشرة

1- انسداد المسام وظهور حب الشباب

يحتوي المكياج على زيوت ومكونات قد تسد المسام إذا لم يتم إزالته قبل النوم، وعندما تُسد المسام، يتراكم الزيت وخلايا الجلد الميتة، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور، فهذا يمكن أن يزيد من مشاكل البشرة الدهنية ويسبب تفاقم حب الشباب.

2- تسريع شيخوخة البشرة

يمنع النوم بالمكياج البشرة من التنفس والتجدد أثناء الليل، فهذا يؤدي إلى تراكم الشوائب والسموم على البشرة، مما يساهم في تلف الخلايا وظهور علامات الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما أن عدم إزالة المكياج يمكن أن يؤدي إلى تدهور الكولاجين والإيلاستين، وهما مادتان مهمتان للحفاظ على مرونة البشرة.

3- جفاف البشرة

يمكن للمكياج أن يمتص الرطوبة من البشرة ويتركها جافة ومتهيجة، فالنوم بالمكياج يمنع البشرة من الاستفادة من عملية الترطيب الطبيعية التي تحدث أثناء الليل، مما يسبب جفاف البشرة وتقشرها، فهذا يمكن أن يؤدي إلى بشرة باهتة وخشنة الملمس.

4- تهيج العين ومشاكل الرموش

يمكن النوم بالماسكارا وكحل العيون أن يسبب تهيج العينين وتورمهما، حيث قد تدخل جزيئات المكياج إلى العينين أثناء النوم، فهذا قد يؤدي إلى التهابات العين ومشاكل مثل التهاب الجفن، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يضعف المكياج الرموش ويؤدي إلى تساقطها بشكل أسرع.

5- تفاقم الالتهابات الجلدية

ترك المكياج على البشرة يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بالتهابات الجلد، مثل التهاب الجلد التماسي، حيث إن المكياج يحتوي على مواد كيميائية وعطور قد تتفاعل مع الجلد وتسبب التهابات واحمرارًا، خاصة عند تركها لفترة طويلة.

6- زيادة التصبغات والبقع الداكنة

يزيد النوم بالمكياج من خطر ظهور التصبغات والبقع الداكنة على البشرة، فهو يمنع البشرة من تجديد خلاياها بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة وظهور تصبغات غير مرغوب فيها، وقد يؤدي إلى تفاوت لون البشرة وظهور البقع الداكنة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا