هو وهى / الصباح العربي

هل اللب السوري يخفض الكوليسترول؟اليوم الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 07:58 صـ   منذ 39 دقيقة

اللب السوري، المعروف أيضًا ببذور عباد الشمس، يُعتبر من الوجبات الخفيفة الشهيرة التي يتناولها الناس في مختلف أنحاء العالم، إلى جانب طعمه اللذيذ، يتمتع اللب السوري بالعديد من الفوائد الصحية؛ بفضل احتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة، مثل الدهون الصحية، البروتينات، الألياف، والمعادن.

مكونات اللب السوري وتأثيرها على الكوليسترول

اللب السوري غني بالعناصر الغذائية التي تلعب دورًا مهمًا في دعم صحة القلب والتحكم في مستويات الكوليسترول. ومن هذه المكونات:

1- الدهون الصحية

يحتوي اللب السوري على الدهون غير المشبعة، مثل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والتي تعد مفيدة لصحة القلب، فهذه الدهون تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، مما يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

2- الألياف

اللب السوري يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، والتي تلعب دورًا هامًا في تقليل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، فالألياف القابلة للذوبان ترتبط بجزيئات الكوليسترول وتمنع امتصاصها، مما يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار.

3- فيتامين E

يحتوي اللب السوري على نسبة عالية من فيتامين E، الذي يعتبر مضادًا للأكسدة ويساعد في حماية الخلايا من الأضرار الناتجة عن الكوليسترول الضار، فهذه الحماية تقلل من فرص تكوين ترسبات الدهون في الأوعية الدموية، مما يساهم في تعزيز صحة القلب.

4- الستيرولات النباتية

يحتوي اللب السوري على مركبات تعرف بالستيرولات النباتية، وهي مركبات طبيعية توجد في النباتات ولها القدرة على منع امتصاص الكوليسترول من الطعام في الأمعاء، وتناول كميات مناسبة من هذه المركبات يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الكلي في الدم.

دراسات علمية حول تأثير اللب السوري على الكوليسترول

تشير بعض الدراسات إلى أن استهلاك البذور، مثل اللب السوري، يمكن أن يسهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار، وأظهرت دراسة نُشرت في مجلة "التغذية السريرية" أن تناول بذور عباد الشمس بشكل منتظم قد يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا