هو وهى / اليوم السابع

باحثة لـ"الوثائقية": أول بعثة حصل عليها المشير أحمد إسماعيل كانت بفلسطين

كتب الأمير نصرى

الأحد، 06 أكتوبر 2024 11:50 م

قالت أميرة فكرى باحثة فى الشئون العسكرية، إن جميع الدراسات التى حصل عليها المشير أحمد إسماعيل الحربية كان دائما فى المركز المتقدم إن لم يكن المركز الأول.

وأضافت أميرة فكرى خلال الفيلم الوثائقى، "أحمد إسماعيل وزير حربية النصر"، المذاع على قناة الوثائقية، أنه كانت أول دراسة أو بعثة تعليمية حصل عليها فى دير ياسين بفلسطين وحصل فيها على المركز الأول على الطلبة المصريين والبريطانيين، وبعدها حصل على كلية أركان حرب.

ولفتى أميرة فكرى إلى أنه من الدراسات المميزة أن أحمد إسماعيل حصل على كلية الحرب العليا وكلية القادة والأركان، كما حصل فى أكاديمية ناصر العسكرية على الدورة الأولى فى كلية الحرب العليا كمدرس، وألف كتاب هو والضابط حافظ إسماعيل عن التكتيك العسكرى وهو مرجعية استند عليها الضباط والقادة فيما بعد.

ووثق الفيلم حياة المشير أحمد إسماعيل، منذ ميلاده ونشأته والتحاقه بالمدرسة الحربية في ثلاثينيات القرن العشرين، مرورًا بأدواره الوطنية المهمة في كثير من الحروب والأحداث الكبرى، مثل العدوان الثلاثي، وحرب الاستنزاف، وترقيته رئيسًا لهيئة تدريب القوات المسلحة، ثم رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة، ثم مديرًا للمخابرات العامة، وصولًا إلى دوره الأبرز حين كان وزيرًا للحربية، وقائدًا عامًا للقوات المسلحة، خلال نصر أكتوبر المجيد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا