عقارات / متر مربع

البحار المخمور الذي ينفق المخزون الدولاري للعالم

من صفحة الكاتب الكبير

نبيل عمر
 
 
شدنى عنوان رائع لمقال نشره «أمبروز إيفانز- بريتشارد» فى جريدة الجارديان البريطانية قبل أيام: ستستمر أمريكا فى إنفاق الأموال مثل بحار مخمور حتى يتوقف العالم عن تمويلها، ثم فسره بعبارة أشد قسوة (اقتراض واشنطن غير الخاضع للرقابة هو دليل على مجتمع منحط فقد كل الانضباط الذاتي)!

 

ويتحدث المقال عن ركود اقتصادي، وعجز فى الميزانية الفيدرالية يعادل 8% من الناتج المحلى الإجمالى البالغ فى العام المنصرم 28 تريليون دولار تقريبا، وديون 35 تريليون دولار فى يوليو الماضي، وزيادة فى معدل البطالة، واضطراب فى سعر الفائدة ..الخ.

 

وينتهى إيفانز- بريتشارد إلى رأي: يوجد كثير من الخراب فى أمة عظيمة، لكن لا يوجد بلد أو تكتل آخر قادر حتى الآن على تأمين نظام العملة والائتمان الدولي، ولا توجد عملة أخرى جاهزة لتحل محل الدولار، سيتعين علينا جميعا العيش مع هيمنة «مخمور» يُنفق بإسفاف، ولن ينعدل حاله إلا إذا توقف العالم عن تمويله!

 

باختصار المقال تحليل اقتصادى لأزمة أمريكية حالية، دون أن يتطرق إلى الأسباب السياسية والأدوار التى تلعبها أمريكا فى صراعات متفرقة فى العالم، وإذا كان الاقتصاد قادرا على تأسيس إمبراطورية عظمى، فالسياسة يمكن أن تتحول إلى عوامل تعرية تضرب أعمدة الاقتصاد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة متر مربع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من متر مربع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا