عقارات / متر مربع

إحدى دول الناتو تفاجئ الجميع وتتقدم بطلب للانضمام إلى بريكس!

إحدى دول الناتو تفاجئ الجميع وتتقدم بطلب للانضمام إلى بريكس!

 
قامت تركيا بتقديم طلب رسمي للانضمام إلى مجموعة “بريكس” التي تضم أكبر الاقتصادات الناشئة، في محاولة لتعزيز نفوذها العالمي وإقامة علاقات جديدة بعيداً عن حلفائها الغربيين التقليديين، وفقاً لمصادر وكالة بلومبرغ. 

 

تسعى إدارة الرئيس رجب طيب أردوغان، وفقاً للمصادر، إلى التكيف مع التحولات الجيوسياسية التي تشهدها الساحة العالمية، والتي تشهد تحولاً بعيداً عن الاقتصادات المتقدمة. يعكس التوجه الدبلوماسي الجديد لتركيا رغبتها في تعزيز العلاقات مع مختلف الأطراف ضمن عالم متعدد الأقطاب، بينما تواصل التزامها كعضو رئيسي في حلف الناتو.

 

وأضافت المصادر أن تركيا، التي تقع بين قارتي أوروبا وآسيا، قدمت طلبها للانضمام إلى “بريكس” قبل عدة أشهر، وسط إحباطها من عدم تقدمها في مساعي الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي على مدى عقود. تأتي هذه الخطوة أيضاً للخلافات مع أعضاء الناتو وحرص تركيا على الحفاظ على روابط وثيقة مع روسيا بعد غزوها لأوكرانيا في 2022.

 

وفي تصريحات أدلى بها أردوغان في إسطنبول، أكد أن “تركيا يمكن أن تصبح دولة قوية ومرموقة إذا حسنت علاقاتها مع الشرق والغرب في آن واحد”. 

تضم مجموعة “بريكس”، التي تشمل البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، بعضاً من أكبر الاقتصادات الناشئة. وقد انضمت إليها مؤخراً أربع دول جديدة: إيران والإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا ومصر، بينما لم تقرر المملكة العربية بعد قبول الدعوة للانضمام. 

تستعد “بريكس” لمناقشة توسيع عضويتها خلال قمة في قازان بروسيا من 22 إلى 24 أكتوبر، حيث تسعى ماليزيا وتايلندا وأذربيجان، الحليفة الوثيقة لتركيا، للانضمام أيضاً.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة متر مربع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من متر مربع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا