رياضة / صحيفة الخليج

تسعى لحصد 10 ميداليات في أولمبياد باريس.. ومكافأة الذهبية 4 ملايين جنيه

عادي

11 يونيو 2024

15:05 مساء

قراءة دقيقتين

صبحي

القاهرة ـ (أ ف ب)
كشف الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي، أن بعثة بلاده تستهدف الحصول بين 6 و10 ميداليات في أولمبياد باريس الصيف المقبل، مشيراً إلى رفع الجوائز المالية للرياضيين إلى أرقام غير مسبوقة، تصل إلى 4 ملايين جنيه مصري (نحو 84 ألف دولار)، في حال تحقيق ميدالية ذهبية، وفقاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح .
وقال صبحي: «وفقاً للدراسات التي تجريها الوزارة بصورة مستمرّة، هدفنا هو الحصول بين 6 و10 ميداليات في باريس 2024، وهو إذا تحقق سيكون الرقم الأكبر في التاريخ الأولمبي المصري».
وكانت حصدت 6 ميداليات في دورة الأخيرة في طوكيو 2020، وهو أكبر رقم في تاريخ المشاركات المصرية في دورات الألعاب الأولمبية، إلا أن صبحي كشف عن سعي البعثة المصرية إلى تجاوز هذا الرقم.
وفي المجمل، تملك مصر 8 ذهبيات معظمها في رفع الأثقال، و11 فضية، و19 برونزية في تاريخ مشاركتها في الألعاب.
- مصنّفون عالميون -
ومن المنتظر أن تشارك مصر بأكبر بعثة في تاريخها الأوليمبي، إذ قال صبحي «قد يصل رقم المتأهلين إلى 150 رياضياً مصرياً قبل بداية الأولمبياد».
وتابع صبحي: «نأمل في تحقيق أكثر من ميدالية، خاصة أن لدينا لاعبين يحتلون صدارة التصنيف العالمي في ألعاب مثل السلاح، الخماسي الحديث، الرماية، رفع الأثقال، المصارعة والتايكواندو».
وحول مشاركة ثلاثة منتخبات لألعاب جماعية في أولمبياد باريس هي كرة القدم، وكرة اليد، والكرة الطائرة، وطموحات أن يحقق منتخب جماعي مصري ميدالية أولمبية لأوّل مرة، قال صبحي «نأمل أن ينجح فريق كرة اليد في ذلك وهو الأقرب».
وكان منتخب كرة اليد المصري أنهى أولمبياد طوكيو في المركز الرابع.
- جوائز مالية قياسية -
وكشف وزير الشباب والرياضة عن زيادة قيمة الجوائز المالية المخصّصة للاعبين الذين سيحققون ميداليات في باريس «خلال إحدى الاحتفاليات تناقش معي رئيس الجمهورية حول المكافآت المخصّصة للاعبين، وقام بإصدار توجيهات بزيادة الجوائز بشكل يحدث لأوّل مرة».
وأضاف: «قمنا بوضع نظام تصاعدي بداية من البطولات الإفريقية ومروراً بالعالمية ونهاية بالأولمبياد يضمّ حداً أدنى وأقصى للمكافآت. وطبقاً لهذا النظام سيحصل الفائز بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية على 4 ملايين جنيه مصري (نحو 84 ألف دولار)، مقابل 3 ملايين للفضية ومليونين للبرونزية، وهي أرقام غير مسبوقة في تاريخ مصر الأولمبي».
ورأى صبحي أن أولمبياد باريس حدث كبير وتاريخي، خاصة مع عودة الألعاب الأولمبية إلى أوروبا للمرة الأولى منذ لندن 2012. وتوقع أن تصل التنافسية إلى أعلى مستوى.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/5n7h2v56

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا