الارشيف / رياضة / صحيفة اليوم

هل ينجح زينشيكو في قيادة أوكرانيا لكتابة التاريخ في اليورو؟

رغم الحزن الكبير الذي يعيشه بسبب الحرب الروسية على بلاده، يأمل الأوكراني أولكسندر زينشينكو أن يقود منتخب بلاده لتحقيق نتائج إيجابية في بطولة أمم أوروبا "يورو 2024" التي تقام في ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو.
مسيرة زينشيكو الكروية
ولد زينشينكو في 15 ديسمبر 1996 في رادوميشل ، زيتومير أوبلاست، شمال أوكرانيا.
وبدأ مسيرته في مدرسة كارباتيا الشبابية الرياضية في موطنه رادوميشل ولعب لناديي مونوليت إيليتشيفسك وشاختار دونيتسك، حيث أصبح قائدا لفريق الشباب.
وانتقل زينشينكو مع والديه إلى روسيا بسبب الحرب في دونباس، وأراد نادي شاختار استعادته على الرغم من عدم منحه أي وقت للعب، لكنه لم يعد لأسباب أمنية.
أمضى ما بين خمسة وستة أشهر في دوريات الهواة في موسكو، ثم تدرب مع نادي روبين كازان لكن النادي لم يتعاقد معه لأن زينشينكو كان لا يزال مرتبطا بعقد مع شاختار.
مسيرة زينشيكو الاحترافية
وبدأ زينشيكو مسيرته الاحترافية في فبراير 2015 عندما وقع على عقد مع نادي أوفا الروسي الممتاز ومنه انضم إلى مانشستر سيتي في عام 2016 مقابل 7ر1 مليون جنيه إسترليني.
وبدأ زينشينكو مسيرته كلاعب وسط مهاجم، لكنه تحول في إلى ظهير أيسر تحت قيادة الإسباني جوسيب جوارديولا.
واستطاع زينشينكو 27/ عاما/ التتويج بأربعة ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز، وأربعة ألقاب ببطولة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، وكأس الاتحاد الإنجليزي مع النادي.
واستمر زينشينكو مع مانشستر سيت حتى يوليو 2022 حينما انتقل لأرسنال بعقد طويل الأمد مقابل 30 مليون جنية إسترليني ويمكن زيادته ليصل إلى 32 مليون جنية إسترليني، بسبب المتغيرات، وفقا لما ذكرته التقارير الإعلامية في ذلك التوقيت.
وشارك زينشينكو في مباراته الأولى مع أرسنال يوم أغسطس 2022 وصنع أول أهدافه للفريق في المباراة التي تغلب فيها على كريستال بالاس 2 / صفر في الدوري الإنجليزي الممتاز.
وسجل زينشينكو أول أهدافه مع أرسنال في الدوري الإنجليزي الممتاز يوم 18 شباط/فبراير في المباراة التي فاز بها أرسنال على أستون فيلا 4 / .2
ورغم تألق زينشينكو في أول مواسمه مع أرسنال لكن الفريق فشل في التتويج بلقب الدوري واحتل المركز الثاني خلف مانشستر سيتي، علما بأنه كان تواجد على القمة في أغلب فترات الموسم الماضي.
وعلى المستوى الدولي شارك زينشينكو للمرة الأولى مع المنتخب الأوكراني الأول في مباراة بتصفيات بطولة أمم أوروبا 2016 أمام إسبانيا يوم 12 أكتوبر .2015
مسيرة زينشيكو الدولية
وسجل زينشينكو أول هدف دولي له في مباراة ودية أمام المنتخب الروماني في تورينو ، حيث فازت أوكرانيا 4 / .3 كما أصبح زينشينكو أصغر لاعب أوكراني يسجل هدفا دوليا بعمر 19 عاما و 165 يوما ، محطما الرقم القياسي الذي كان مسجلا منذ عام 1996 من قبل أندري شيفتشينكو.
وتواجد زينشينكو في تشكيلة أوكرانيا ببطولة يورو 2016 ، وشارك كبديل في أول مباراتين لأوكرانيا ، أمام ألمانيا وأيرلندا الشمالية حيث فشل المنتخب الأوكراني في تسجيل أي هدف وكان أول منتخب يودع البطولة.
وفي 24 مارس 2021 ، وخلال مباراة ضد فرنسا ، أصبح زينشينكو أصغر قائد لمنتخب أوكرانيا في تاريخه بعمر 24 عاما و 98 يوما.
وفي يورو 2020 تواجد في تشكيلة المنتخب الأوكراني وسجل هدفا وصنع مثله في مباراة دور الـ16 أمام المنتخب السويدي، وحصل على لقب رجل المبارة.
وستتكون الفرصة متاحة أمام زينشينكو لقيادة كتيبة المنتخب الأوكراني في معركته للوصول لأبعد دور ممكن بالبطولة لإسعاد الشعب الأوكراني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا