رياضة / صحيفة الخليج

الوصل وشباب الأهلي يتألقان بـ37 هدفاً لـ «المواطن» و21 للأجانب

إعداد: علي نجم

مع إسدال الستار على منافسات دوري أدنوك للمحترفين، ودخول الفرق العطلة الصيفية التي ستكون ساخنة على صعيد التعاقدات والانتقالات وتغييرات المدربين، يواصل «الخليج الرياضي» عرض حصاد الموسم الكروي -2024:

حصد فريق شباب الأهلي لقب صاحب الهجوم الأقوى، بعدما أنهى الموسم بحصاد تهديفي بلغ 73 هدفاً، مقابل 70 هدفاً لفريق الوصل المتوج بالدرع الغالية.

في الوقت الذي تفوق ثنائي «دبي» على كل المنافسين تهديفياً، كان جارهم «الرابع» حتا يعاني عقماً تهديفياً كبيراً في المسابقة، بعدما اكتفى بتسجيل 20 هدفاً في 26 مباراة، ليكون الفريق «الأضعف تهديفياً» في المسابقة.

لم يقتصر سوء حال حتا الهابط على الضعف الهجومي وحسب، بل إن الفريق مني بسلسلة من الهزائم الكبيرة، ليودع عالم الأضواء في يوم الختام بالخسارة التاريخية بالعشرة من «الفرسان» وبحصاد دفاعي سلبي بلغ 66 هدفاً في شباك «الإعصار».

وبرز التنوع التهديفي في «هوية» اللاعبين المسجلين للأهداف في المسابقة، وإن تبدل الحال منتصف الموسم بعد تحول بعض اللاعبين ليكونوا «مواطنين» بعد فترة من اللعب محلياً سواء كلاعبين أجانب أو كلاعب مقيم.

  • أفضل الأجانب

على صعيد اللاعبين الأجانب تهديفياً، برز أجانب الوحدة بالحصاد الأعلى مع حصول السوري عمر خربين على لقب الهداف بعد تسجيل 19 هدفاً.

وسجل أجانب الفريق العنابي 33 هدفاً من أهداف الفريق ال 45 التي سجلها أصحاب السعادة في الدوري.

أما الفريق الذي حل ثانياً على صعيد القوة التهديفية أجنبياً، فقد كان النصر الذي سجل عبر اللاعبين الأجانب 30 هدفاً وهو نفس الرصيد الذي تساوى به مع كل من العين واتحاد كلباء.

وبرز أجانب كلباء بشكل لافت هذا الموسم، خاصة مع تألق الجناح الإيراني مهدي قائدي الذي سجل 12 هدفاً، مقابل 8 أهداف للاعب السلوفيني اندريس فومبيرغر، و7 أهداف للإيطالي دانيل بيسا.

  • لابا وخيبة الأمل

وشعرت جماهير العين ب «خيبة أمل» من فعالية العملاق التوغولي لابا كودجو الذي اكتفى هذا الموسم بتسجيل 12 هدفاً في الدوري ليكون هو الحصاد الأسوأ تهديفياً للجلاد منذ وصوله إلى دورينا في موسم 2019-2020.

وسجل لابا في موسم 2019-2020، 19 هدفاً، مقابل 13 هدفاً في موسم 2020-2021، قبل أن يقفز إلى 26 هدفاً في موسم 2021-2022، و28 هدفاً في الموسم الماضي 2022-2023، قبل أن يسجل التراجع الكبير هذا الموسم، بعدما اكتفى بلعب 19 مباراة فقط من أصل 26.

أما على صعيد نجوم «العميد»، فقد تألق مع الفريق الأزرق الإيطالي غابياديني الذي سجل هدفاً ليكون هدافاً للفريق، مقابل 8 أهداف للساحر المغربي عادل تاعرابت.

وسجل أجانب الوصل 21 هدفاً من 70 هدفاً، هز بها الإمبراطور شباك المنافسين، كان منها 11 هدفاً بتوقيع السويسري هاريس، مقابل 5 أهداف للمدافع المغربي سفيان بوفتيني.

وتساوى أجانب «الفرسان» بنفس الرصيد مع الإمبراطور بواقع 21 هدفاً، كانت حصة الأسد منها للإسرائيلي مؤنس دبور الذي سجل 14 هدفاً.

وكان حتا الأقل تسجيلاً عبر اللاعبين الأجانب (11 هدفاً)، مقابل 13 هدفاً فقط لأجانب الجزيرة.

  • مواطنو الوصل والفرسان

وكما تساوى الإمبراطور والفرسان تهديفياً بالنسبة للاعبين الأجانب، فقد تساوت كفة الفريقين تهديفياً على صعيد اللاعبين المواطنين، وذلك بحصاد 37 هدفاً.

ونجح فابيو ليما نجم الوصل في احتلال وصافة ترتيب الهدافين في الدوري برصيد 17 هدفاً، مقابل 7 أهداف لكل من علي صالح وكايو كانيدو.

أما على صعيد شباب الأهلي، فقد حل إيغور جيسوس كأفضل هداف مواطن برصيد 14 هدفاً، وإن تميز الفريق الأحمر بتنوع التسجيل في تشكيلته بعدما سجل له 15 لاعباً 71 هدفاً، مقابل 3 أهداف ب «نيران صديقة».

وبرز الجزيرة رغم الموسم الصعب في قائمة الفرق الأفضل تهديفياً على صعيد اللاعبين المواطنين، بتسجيل «فخر العاصمة» 34 هدفاً بأقدام محلية، من بين الأهداف ال 50 التي سجلها الفريق.

وكان نصيب النجم الكبير والهداف التاريخي علي مبخوت هذا الموسم 10 أهداف فقط، بينما تألق برونو أوليفيرا بتسجيل 6 أهداف، وعمر تراوري ب 5 أهداف.

أما على صعيد الأقل تهديفياً، فقد حل النصر وكلباء في المركز الأخير برصيد هدفين فقط عبر اللاعبين المواطنين، مقابل 4 أهداف لمواطني فريق حتا، و4 أهداف أيضاً للاعبي عجمان.

  • أفضل مقيم

أما على صعيد اللاعب المقيم، فقد تساوى الوصل وشباب الأهلي في قائمة هدافي تلك الفئة، برصيد 12 هدفاً، بينما ذهب مركز الوصيف إلى الشارقة الذي سجل له «المقيمون» 11 هدفاً مقابل 10 لفريق العين.

وكان بني ياس الأقل استفادة من اللاعب المقيم تهديفياً، بعدما اكتفى بتسجيل هدف واحد عبر اللاعب المقيم، مقابل 3 أهداف ل «مقيم» حتا.

27 مباراة انتهت بالفوز 2-1.. و19 تعادلاً إيجابياً

10 تعادلات سلبية و4-4 أكبر تعادل و10-صفر أكبر فوز على صعيد النتائج، فقد شهد الموسم الكروي خلال 182 مباراة لعبت على مدى 26 جولة، تسجيل 22 مختلفة.

وشهد الموسم انتهاء 48 مباراة بالتعادل ما بين الإيجابي والسلبي، وذلك وفق التسلسل التالي:

10 مباريات بالتعادل السلبي.

19 مباراة بالتعادل الإيجابي 1-1.

11 مباراة بالتعادل بهدفين مقابل هدفين.

7 مباريات بالتعادل بنتيجة 3-3.

مباراة واحدة بالتعادل بنتيجة 4-4.

أما النتيجة الأكثر حضوراً فقد كانت 2-1 برصيد 27 مباراة، مقابل 19 مباراة بالتعادل 1-1 و19 مباراة بالفوز 3-1.

وانتهت 16 مباراة بالفوز بهدفين دون مقابل، و16 مباراة أيضاً بالفوز بهدف دون مقابل، و10 مباريات بالفوز بأربعة أهداف نظيفة، مقابل مباراتين بالفوز 5-صفر.

كما شهدت مباراتان تسجيل 8 أهداف بعد انتهاء النتيجة ب5-3.

وكان فوز شباب الأهلي على حتا في المرحلة الأخيرة هو الفوز الأكبر برصيد 10 أهداف دون مقابل، كما امتلك «الفرسان» ثاني أكبر فوز بالتغلب على ب7-صفر في المرحلة العاشرة.

أما العين فقد سجل ثالث أكبر فوز في الموسم على حساب عجمان 6-صفر في الجولة الثالثة، بينما حضر الفوز بنتيجة 5-صفر مرتين هذا الموسم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا