رياضة / صحيفة اليوم

غداً.. رونالدو ومبابي وجهاً لوجه بدور الثمانية في "يورو 2024"

يتطلع منتخبا فرنسا والبرتغال إلى قطع خطوة جديدة في طريق المنافسة على لقب كأس أمم أوروبا (يورو 2024) بألمانيا، حينما يلتقي الفريقان غدا الجمعة في دور الثمانية من البطولة القارية.
مشوار البرتغال وفرنسا لدور الثمانية بيورو 2024
ونجح المنتخبان في بلوغ دور الثمانية، لكن دون أن يقدما العروض التي تليق باثنين من أقوى المرشحين لحصد اللقب. ولعب ديوجو كوستا، حارس مرمى بورتو، دوراً محورياً في تأهل البرتغال لدور الثمانية بعد تألقه في ركلات الجزاء الترجيحية أمام سلوفينيا، إثر إهدار كريستيانو رونالدو ضربة جزاء في الوقت الإضافي للمباراة، لتنهمر دموعه بعدها، لكنه صحح خطأه ونفذ بنجاح ركلة الجزاء الأولى لبلاده.
أما منتخب فرنسا الذي يضم بصفوفه نجم نادي الاتحاد نجولو كانتي، فقد حجز مقعده في دور الثمانية الأوروبي بهدف عكسي سجله يان فيرتونخين بالخطأ في مرماه قبل خمس دقائق من نهاية المواجهة أمام بلجيكا.
تاريخ مواجهات البرتغال وفرنسا في اليورو
وستكون هذه المواجهة الأولى بين فرنسا والبرتغال منذ يورو 2020 حينما تعادل الفريقان 2/2 وجاءت ثلاثة أهداف من الأربعة من ضربات جزاء على ملعب بوشكاش أرينا، كما أنه سيكون تكرارا لسيناريو مواجهتهما معا في نهائي يورو 2016 حينما فازت البرتغال بهدف دون رد في باريس، لتحصد اللقب القاري.
وهذه هي المواجهة الخامسة بين البرتغال وفرنسا في اليورو، حيث لم تخسر البرتغال في آخر مواجهتين، إذا فازت فرنسا بأول مباراتين بنتيجة 3 2/ و2 1/ في طريقها لحصد اللقب القاري في عامي 1984 و2000 ، وبالتالي فإن الفوز في هذه المواجهة سيمنح الديوك الأفضلية في المواجهات المباشرة، كما أنه قد يمهد الطريق أمام الفوز بلقب اليورو مرة أخرى.
وفشلت البرتغال في التسجيل في آخر مباراتين باليورو، ولم يسبق للفريق أن أخفق في التسجيل في ثلاث مباريات متتالية في البطولات الكبرى.
ويعاني منتخب الديوك من نفس المعضلة، حيث جاء هدفان من أصل ثلاثة أهداف أحرزها الفريق حتى الآن في يورو 2024 بنيران صديقة، مقابل هدف سجله القائد كيليان مبابي من ضربة جزاء.
ومرت أكثر من 11 عاماً دون أن ينجح لاعبو منتخب فرنسا في التسجيل من خلال اللعب المفتوح في أربع مباريات متتالية، وتحديدا منذ عام 2013 حينما فشل الفريق في التسجيل من اللعب المفتوح خلال خمس مباريات دولية بين شهري مارس وسبتمبر.
ويمتلك فريق المدرب ديدييه ديشان أفضلية كبيرة على نظيره البرتغالي، حيث خسر أمامه مرة واحدة فقط في 14 مواجهة، مقابل 11 انتصارا وتعادلين، لكن هذه الخسارة كانت باهظة الثمن إذ جاءت في نهائي يورو .2016
لكن فريق المدرب روبرتو مارتينيز حريص كل الحرص على تجاوز عقبة الديوك ومطاردة التتويج باللقب القاري الثاني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا