رياضة / النهار

حالة طوارئ في 21 ولاية.. والسبب الحرارة الشديدة

تشهد هذه الأيام، العديد من ولايات الوطن، حرارة جد مرتفعة، أين وضعت الأرصاد الجوية، الكثير من النشريات الخاصة بارتفاع .

تحذر

وفي ظل هذه الحرارة القياسية، وضعت وزارة الصحة، جملة من الاحتياطات  التي دعت المواطن إلى اتخاذها.

وجاء في بيان وزارة الصحة، “نظرا لاستمرار موجات الحرارة المرتفعة و تأثيرها المباشر على الصحة، سيما لدى كبار السن و المرضى المزمنين”. “النساء الحوامل و الأطفال الرضع، تحرص وزارة الصحة المواطنين على التذكير بالإجراءات الأساسية الواجب اتباعها لتفادي المضاعفات المحتملة”.

و”هي غلق المصاريع/الشبابيك الخارجية و الستائر الموجودة على واجهة المساكن المعرّضة لأشعّة الشمس”. “الإبقاء النوافذ مغلقة طالما درجة الحرارة في الخارج أعلى من الداخل؛ تجنّب الخروج في الأوقات الأشد حرّا”. “إذا كان الخروج ضروريا فليكن في الصباح الباكر أو في ساعة متأخرة من المساء”. “في حالة الاضطرار إلى الخروج، ينصح بارتداء ملابس خفيفة و واسعة و المكوث في الظل بعيدا عن التعرض المستمرّ للشمس”. “شرب الماء بكمية كافية (خاصة كبار السن والرضع والمرضى) و تفادي المشروبات التي تحتوي على كميّة كبيرة من السكر أو مادة الكافيين”. “تفادي النشاطات الخارجية (، بستنة، أعمال بسيطة مختلفة…) في الأوقات الأشد حرّا.

أما عن أعراض التعرض لضربة حر، فأشارت وزارة الصحة آلام في الرأس، الرغبة في التقيؤ، عطش شديد، ارتفاع غير عادي في درجة حرارة البشرة، مع الاحمرار و الجفاف. تشوّش ذهني.

وأضاف البيان، أن عند التعرض لضربة شمس، يجب نقل الشخص الذي يظهر عليه إحدى هذه الأعراض إلى مكان بارد. شربه للماء، رشّه بالماء البارد (أو تغطيته بقماش مبلّل) و تهويته. وفي حالة تفاقم حالته يجب نقله الى اقرب مركز صحي جواري.

الحماية المدنية تضع جملة من التدابير

ومن جهتها، وضعت الحماية المدنية، جملة من التدابير الاجراءات التي من شأنها من مختلف الأخطار المتعلقة بها.

ومن أهم هذه النصائح، عدم التعرض مباشرة إلى أشعة الشمس و ان تطلب الخروج يجب تغطية الرأس. والاكثار من شرب الماء. مراقبة الأطفال و كبار السن و تقديم السوائل لهم باستمرار.

أما بالنسبة للوقاية من حوادث الغرق، فممنوع السباحة في المجمعات المائية و الشواطىء غير محروسة.

وبخصوص، حرائق الغطاء النباتي، حذرت الحماية من  رمي أعقاب السجائر من نوافذ السيارات. وإشعال النار في المساحات الغابية او بالقرب منها.

سونلغاز تسجل رقما قياسيا في استهلاك الكهرباء

كما سجّلت ، أمس الثلاثاء، رقما قياسيا جديدا في استهلاك الكهرباء بواقع 19543 ميغاواط. حسب ما أورده بيان مديرية الإتصال بمجمع “سونلغاز”.

وجاء في البيان، “أنه على إثر موجة الحر القياسية التي تسجّلها الجزائر عبر عدد من الولايات، و المرفوقة بارتفاع ملموس في نسبة الرطوبة تستمر شركة سونلغاز-نقل الكهرباء ومسير المنظومة، وللمرة السادسة منذ منتصف شهر جويلية الجاري، في تسجيل أرقام قياسية جديدة لمستوى الطلب على الكهربائية، حيث تم تمام الساعة الثانية وتسعة وخمسين دقيقة 14 سا 59 دقيقة  من يوم الأربعاء 31 جويلية 2024 تسجيل ذروة قياسية جديدة بلغت 19543 ميغاواط”.

وحذرت نشرية خاصة للأرصاد الجوية، اليوم الخميس، من تسجيل درجات حرارة قياسية تتعدى 47 درجة تحت الظل طيلة النهار.

وتتعلق الولايات المعنية، بكل من سيدي بلعباس، معسكر، سعيدة، غيليزان، الشلف، عين الدفلى. المدية، تيزي وزو، البويرة، تيسمسيلت، تيارت.

كما حذرت نشرية خاصة للأرصاد الجوية، من استمرار موجة حر، تتعدى فيها درجات الحرارة 42 درجة تحت الظل. إلى غاية يوم الجمعة.

وتتعلق الولايات المعنية بكل من بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف.

كما حذرت نشرية خاصة للأرصاد الجوية من موجة حر، تتعدى فيها درجات الحرارة 45 درجة تحت الظل إلى غاية يوم الجمعة.

وتتعلق الولايات المعنية بكل من المسيلة، ميلة، قسنطينة، قالمة، سوق اهراس.

إضغط على الصورة لتحميل النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا