الارشيف / تكنولوجيا / اليوم السابع

القمر يتراجع لحوالي نصفه.. تعرف على نسبة إضاءته فى سماء اليوم

كتبت أميرة شحاتة

الجمعة، 28 يونيو 2024 06:00 م

يبلغ عمر القمر 22 يومًا وهو في مرحلة الربع الثالث من دورته القمرية، والتي تكون مضاءة بنسبة 55%، حيث تكشف مراحل القمر عن مرور الوقت في سماء الليل، ففي بعض الليالي عندما ننظر إلى القمر، يكون مكتملًا ومشرقًا؛ وفي بعض الأحيان يكون مجرد قطعة من الضوء الفضي.

ووفقًا لما ذكره موقع "space"، تحدث المراحل الأربعة الأساسية للقمر (القمر الجديد، الربع الأول، البدر، الربع الأخير) بفارق أسبوع تقريبًا، ويكون البدر هو أكثر مراحله إبهارًا.

ستكون مرحلة القمر التالية في يوليو هي "القمر الجديد"، وستحدث يوم الجمعة 5 يوليو، وهذه المرحلة تسمى بـ "المرحلة غير المرئية للقمر"، وفقًا لوكالة ناسا، لأن الجانب المضيء من القمر يتجه بعيدًا عن الأرض باتجاه الشمس.

في بعض الأحيان، فإن مدار القمر يجعله مباشرة بين الأرض والشمس أثناء ظهور القمر الجديد، مما يسبب كسوف الشمس، أو ما هو أكثر إثارة للدهشة، كسوف الشمس الكلي، ولكن لأن مدار القمر مائل بالنسبة للأرض، فإن هذا المحاذاة لا تحدث كل شهر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا