الارشيف / تكنولوجيا / انا اصدق العلم

يجب أن توقف شحن هاتفك عندما يصل إلى 80%!

كيف تحافظ على بطارية هاتفك المحمول أطول فترة ممكنة؟ إن إبقاء هاتفك بالشحن طيلة الليل قبل خلودك إلى النوم هو روتين يومي لأغلبنا، لكن من الأفضل على المدى الطويل عدم ملء بطاريتك إلى 100% كل مرة.

بدأ صانعو الهواتف المحمولة وضع تقنية أكثر حذرًا لإدارة بطارية المحمول، تتمثل بمنبه دائم يرن عندما يصل الهاتف إلى مستوى شحن معين، 80% غالبًا.

توجد العديد من الخيارات اعتمادًا على نوع الهاتف المحمول، سنركز على هواتف سامسونغ غالاكسي وغوغل .

إذا كان لديك نوع آخر فعندها يُفضل أن تعتمد أسلوبًا مشابهًا، مثل وضع منبه خاص بك يشحن عند امتلاء شحن هاتفك بنسبة 80%.

إذا أردت شحن هاتفك إلى 100% كل مرة، فإن ذلك آمن تمامًا، ولن تسبب أي ضرر للجهاز، لكن طريقة عمل بطارية الليثيوم أيون تجعل -لضمان سلامة البطارية- نسبة الشحن 80-85% هي الأفضل.

المشكلة هي عملية «شيخوخة كيميائية»، هو ما تحدثت عنه شركات سامسونغ وغيرها من قبل. إذا كنت تتابع شحن بطارية هاتفك حتى الامتلاء، فإن ذلك يشبه صب المزيد من الماء على اسفنجة مشبعة. بالنسبة إلى بطارية الهاتف المحمول، فهذا يعني نفادها أسرع.

إن وظيفة البطارية هي تخزين الكهربائية بصورة طاقة كيميائية حتى تصبح جاهزة للاستخدام بصورة طاقة كهربائية من جديد. حديثًا، أصبحنا نستخدم بطاريات قابلة لإعادة الشحن، تمكن إعادة استخدامها عدة مرات. «بالمقابل، تخيل أنه يجب عليك تبديل بطارية هاتفك الذكي كل مرة ينفد شحنه!».

على كل حال فإن قدرة البطارية على إعادة الشحن تتدهور بمرور الوقت.

إن عملية نقل الطاقة إلى هاتفك الذكي وإعادتها مرة أخرى هي عملية تسيّرها الإلكترونات، ومنع هاتفك من الامتلاء بالكامل يقلل من الجهد على البطارية، ما يعني أن مزيدًا من الطاقة التي تخزنها البطارية تنتقل إلى هاتفك.

بمرور الوقت أثبتت بطاريات الليثيوم أيون والهواتف التي تحوي هذه البطارية أنها قادرة على التحكم في هذا الضغط بنفسها والتخفيف من هذا الأثر. توجد العديد من الخطوات التي يمكن أن نتخذها لنُبقي بطارية الهاتف في حالة أفضل مدةً زمنية أطول. إيقاف شحن البطارية قبل امتلائها هي إحدى تلك الخطوات.

التثبيت:

إذا لديك بيكسل، افتح الاعدادات واختر البطارية ثم تكيف الشحن، اختيارك هذه الميزة يجعل هاتفك يتعلم من روتين شحنك. عندها املء شحن بطاريتك فقط عندما تحتاج إلي ذلك. «مثلًا في الأيام الاعتيادية التي تبقى فيها طوال اليوم دون إعادة شحن هاتفك».

في هاتف جالكسي، اختر البطارية ثم حماية البطارية من الإعدادات، ستجد نفس خيار التكيف، يمكن أن تختار «الأكبر» ما يعني أن هاتفك لن يشحن أكثر من نسبة 80%، وهو ما سيحدث عندما تفعّل هذا الخيار.

خيار آخر في هاتف سامسونغ جالكسي أن تجعل هاتفك يتابع الشحن وشغّل منبهًا لتشعر عندما يصل هاتفك إلى نسبة 80%، وعندها تقرر إذا كنت تريد أن تتابع الشحن أو لا.

لتفعّل هذه الميزة، اختر من الإعدادات الروتين والنمط ثم اضغط علامة الزائد في الزاوية اليمنى العليا لإعداد روتين جديد.

اختر مستوى البطارية واضغط روتينًا يعطي تنبيهًا عند نسبة شحن 80% أو أكثر، اختر الإشعارات ثم إظهار الاشعارات المخصصة، وبعدها يمكنك أن تختار صوت تنبيهك الخاص، عندما يصل هاتفك إلى مستوى 80%، يمكنك أيضًا أن تضع رنة تناغم عبر الأصوات والاهتزازات.

هذا الخيار لتفعيل الروتين هو حصري بهواتف السامسونج. أما إذا كان لديك نظام أندرويد مختلف عندها يمكن تجربة مجاني مثل «بطارية غورو» من المتجر الإلكتروني.

عند الحصول عليه، اختر معلومات البطارية من القائمة الرئيسية ثم اختر مستوى تنبيه البطارية، وعندها يمكنك الحصول على التنبيه لمستويات محددة من الشحن.

اقرأ أيضًا:

قاتل البطارية: شحن الهاتف الجوال طوال الليل!

ماذا يحدث لبطارية الهاتف عند شحنها طوال الليل؟

ترجمة: ديانا عيسى

تدقيق: زين حيدر

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا