فيديو / صحيفة اليوم

مع ارتفاع الحرارة.. ما الأوقات المناسبة للرياضة لمرضى السكري؟

  • 1/2
  • 2/2

نصح أستاذ واستشاري غدد الصماء وسكري الأطفال بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، البروفيسور عبدالمعين عيد الأغا، مرضى السكري بنوعيه الأول والثاني باختيار الأوقات المناسبة لممارسة النشاط الرياضي الذي يمارسونه لتفادي التعرض للمشاكل المترتبة على ارتفاع حرارة الأجواء التي تشهدها مناطق المملكة مع دخول الصيف.
وأوضح أنه يتوجب على السكريين اختيار الأوقات التي تشهد أدنى انخفاضًا في مستوياتها في الحرارة وحلول الظل بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، حيث يشعر مرضى السكري بتأثير حرارة الجو بصورة أكبر من غيرهم من الأصحاء، مع ضرورة الحرص على تواجد أي شخص من العائلة ملم بوضع المريض.

البروفيسور عبدالمعين عيد الأغا


وقال إن الحرارة العالية جدًا قد تؤثر على السكريين في حدوث اختلال سكر الدم، وخصوصًا إذا بذل الشخص جهدًا كبيرًا في رياضته مما قد يعرضه للإنهاك الحراري، فالأفضل صحيًا تجنب أوقات الحرارة العالية ولتفادي تقلب المزاج.

منع امتصاص الإنسولين

وتابع "الأغا" أن هناك بعض النصائح التي يجب على مرضى السكري إتباعها مع ارتفاع الحرارة، وهي:
  • الحرص على تناول الماء بشكل جيد لجعل الجسم في حالة ترطيب دائم بجانب تنظيم واستقرار نسبة السكر بالدم.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الأملاح لأنها تتسبب في إفراز كمية كبيرة من العرق وهذا يؤدي إلي التعرض لانخفاض نسبة السكر في الدم.
  • الحرص على تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالماء والألياف.
  • الحرص على التواجد في أماكن الظل قدر الإمكان في فترات النهار.

وأكمل أن الجفاف يعد أحد أكبر المخاطر الصحية التي تواجه مرضى السكري، ولا يقتصر تأثيره على رفع مستوى السكري بالدم فقط، بل يمكن أيضاً أن يتسبب في منع امتصاص الإنسولين عند حقنه بالجسم، وقد لا تظهر آثار الجفاف بالضرورة بشكل واضح على المريض.

مستوى السكر بالدم

واختتم البروفيسور الأغا حديثه بقوله: يتوجب على مرضى السكري في حالة قيامه بممارسة الرياضة بمتابعة قياس مستوى السكر بالدم بعد انتهائه من ممارسة الرياضة على مدار ساعات متباعدة؛ فقد يتأثر مستوى السكر بالدم بهذا الجهد البدني حتى بعد ساعات من انتهائه من ممارسة الرياضة، مع الاهتمام بتناول الأطعمة والمشروبات الصحية والابتعاد قدر الامكان عن الوجبات السريعة، والحرص على النوم الصحي وإعطاء الجسم كفايته من الراحة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا