فيديو / صحيفة اليوم

استشاري لـ"اليوم": الأطعمة المغلفة غير صحية لفطور الأطفال

  • 1/2
  • 2/2

دعا أستاذ واستشاري غدد الصماء وسكري الأطفال بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، البروفيسور عبدالمعين عيد الأغا، الأسر إلى ضرورة الاهتمام بفطور الأطفال الصحي بعيدًا عن الوجبات الجاهزة في الأكياس المغلفة التي لا تحتوي على أي قيمة غذائية كالكروسونات والدونات والكيك ومختلف أنواع البسكويت، إذ تحتوي مثل هذه الأطعمة على دهون وسكريات عالية.
وقال لـ"اليوم"، إن معظم الأطفال وخصوصًا اليافعين والمراهقين أصبحوا يعتمدون على الأطعمة المغلفة لكونها سهلة ومتوفرة ويتناولونها مع المشروبات الغازية وبذلك لا يستفيدون من الفطور الصباحي بل يتعرضون تدريجيًا ومع مرور الوقت إلى مشاكل صحية.

أستاذ واستشاري غدد الصماء وسكري الأطفال بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور عبدالمعين عيد الأغا


وتابع: "الأطعمة الصحية التي يجب أن يحرص الأطفال بمختلف الشرائح العمرية على تناولها هي مصادر البروتينات والفيتامينات كالبيض والألبان والاجبان والحليب والعصائر الطازجة والفول وغيرها التي تفيد الجسم".


الوجبة الأولى


أضاف الأغا: "تساهم الوجبة الأولى بعد انقطاع ساعات عن الأكل النوم في الحصول على اللازمة، وذلك من خلال مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الفرد خلال الصباح والتي بدورها تعطي إشارة للعقل والجسم، كما تساعد الوجبة في تحسين النظام الغذائي، وتزيد فرصة اكتسابه للفيتامينات في هذه الوجبة بالمقارنة مع الوجبات الأخرى".
وتابع: "وجبة الفطور الصباحي تساعد ايضاً في تحسين أداء الطفل بشكل عام، فقدرات التركيز عند الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار في المنزل أعلى من الأطفال الآخرين، كما تساعد هذه الوجبة في الحفاظ على الوزن وحماية الطفل من أعراض السمنة أو فقدان الشهية، كما أنها قد تؤثر بشكل سلبي على مستوى ضغط الدم ومقاومة الأنسولين، بجانب الحفاظ على المستويات المحددة للدهنيات في الدم".
وشدد البروفيسور الأغا على ضرورة توجيه الأطفال بالحد من الأطعمة غير الصحية والوجبات الجاهزة، والاهتمام بالأكل الصحي الذي ينعكس إيجابًا على صحة الجسم، مع ضرورة الحرص على ممارسة أي نشاط رياضي يساعد في الحفاظ على الوزن المثالي بعيدًا عن زيادة الوزن والسمنة، والاهتمام بالنوم الصحي وإعطاء الجسم كفايته من ساعات وجودة النوم، والحد من استخدام الأجهزة الإلكترونية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا