فيديو / صحيفة اليوم

قصور آل أبو سراح.. تحفة معمارية لعشاق التراث العمراني في عسير

  • 1/9
  • 2/9
  • 3/9
  • 4/9
  • 5/9
  • 6/9
  • 7/9
  • 8/9
  • 9/9

تمثل قصور آل أبو سراح الواقعة في قرية العزيزة بمركز السودة غرب مدينة أبها نقطة التقاء لمئات السياح من عشاق الطبيعة الساحرة والتراث العمراني والآثار القديمة.
وتحولت القصور التي تتربع على مساحة تزيد على 3آلاف متر مربع، إلى معلم بارز من معالم الحضارة والسياحة بمنطقة عسير بعد إعادة ترميمها وصيانتها في أواخر عام 2016م.
قصور آل أبو سراح بعسير - واس

قصور آل أبو سراح

وأوضح المشرف على قصور آل أبو سراح، عبدالعزيز أبو سراح أن القصور، بناها الشيخ لاحق أبوسراح الزيداني عام 1835م وهي عبارة عن ثلاثة مبان، قصر وازع وقصر عزيز وحصن المصلى، ويتكون كل من قصر عزيز وقصر وازع من 6 طوابق، وحصن المصلى من 3 طوابق مبنية من خامات الحجر وخشب العرعر ومغطاة بمادة القضاض من الخارج.
قصور آل أبو سراح بعسير - واس
قصور آل أبو سراح بعسير - واس

وأضاف أبو سراح أن القصور تحولت إلى وجهة سياحية يرتادها السياح والزوار من داخل المملكة وخارجها وأصبحت ملتقى لتنفيذ العديد من الفعاليات والأنشطة والبرامج الثقافية والاجتماعية والسياحية والاقتصادية.
قصور آل أبو سراح بعسير - واس
قصور آل أبو سراح بعسير - واس

أكبر قصور عسير

وقال: إنهم استثمروا القصور وفق ما يتماشى مع رؤية 2030 وبنمط تراثي يتناسب والمكانة التاريخية لهذه القصور العملاقة التي تعد أكبر قصور في منطقة عسير من حيث الحجم وأيضاً مع ما ينشده السياح والزوار حيث وفر بالموقع مقهى مفتوح وفق الطراز العمراني والتراثي للقصور ويقوم عليه شباب سعوديين يقدمون القهوة والطلبات بطرق ابداعية وبنكهة تناسب ذائقة الزوار، وأيضاً يوجد مطعم ومعارض متنوعة وجلسات تشبع رغباتهم، تجذبهم للعودة مرات ومرات لهذا الموقع الذي يتربع على قلب مرتفعات السودة احد أشهر المنتجعات السياحية في المملكة.
قصور آل أبو سراح بعسير - واس
قصور آل أبو سراح بعسير - واس

وأكد المهندس المعماري عبدالله آل الوثيق، المهتم بالجانب السياحي التراثي والطراز العمراني، تميز القصور الثلاثة بطرازها المعماري وتقاسيم أدوارها المتعددة وغرفها, حيث تجد غرف أحد الأدوار بدون نوافذ لتخزين المؤن خاصة الحبوب وحفظها من الرطوبة فيما الدور السفلي غرفه مخصصة للمواشي ودور علوي لاستقبال الضيوف, فيما خصصت 3 أدورا كمصلى.
قصور آل أبو سراح بعسير - واس

وقال: إن ارتفاع الأسقف وضخامة عرض الجدار الخارجي وروعة النقوش الموجودة على الأبواب ميزة أخرى من مميزات وروعة الطراز العمراني في بناء هذه القصور. كما يحرص الزوار على تناول أصناف من الأكلات الشعبية خاصة التصابيع وخبز التنور والحنيذ والعريكة مع السمن والعسل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا