فيديو / صحيفة اليوم

صور وفيديو.. أسعار مرتفعة وكميات قليلة في أول أيام موسم الروبيان

استقبل حراج القطيف، الذي يعد الأكبر في المملكة لتداول الأسماك والروبيان، نحو 150 ثلاجة روبيان في أول أيام موسم الروبيان 2024. وتنوعت الأحجام بين الكبير والمتوسط والصغير، وجاءت جميعها من صيد المراكب الصغيرة "الطرادات".
جاء ذلك بعد إن انطلق مهرجان وموسم الروبيان في جميع فرضات المنطقة الشرقية، بعد السماح للمراكب بدخول البحر، وكان عدد مراكب الصيد التي انطلقت من فرضة القطيف ودارين 380 مركب بين مركب صغير ”طراد“ ومركب كبير "لنش".

المراكب المشاركة في الموسم

أكد رئيس جمعية الصيادين بالقطيف، محمد القصاب، أن عدد المراكب المشاركة في موسم الروبيان هذا العام تجاوز 250 لنش و130 طراد، بزيادة تزيد عن 35% عن العام الماضي. ويعود ذلك إلى وفرة المصيد في الموسم السابق وتوقعات بموسم وفير هذا العام.

وبين القصاب، استقبل حراج القطيف فجر يوم الخميس الروبيان، وما وصل للحراج كله من مصيد من الروبيان من المراكب الصغيرة ”الطرادات“ وسوف تنفرد المراكب الصغيرة بذلك في اليوم الأول، ويكون السعر مرتفعا في اليوم الأول، حتى وصول مصيد المراكب الكبيرة ”اللنشات“، حيث ستصل اللنشات بعد 3 أيام إلى 5 أيام والتي سوف تغرق الأسواق بالمحصول إن شاء الله، مما سوف تعمل توازن في الأسعار بدلا من التذبذبات في السعر.

وقال القصاب في العام الماضي كانت حصيلة اليوم الأول 4 ثلاجات لكل طراد، الثلاجة بين 32 و35 كيلو جرام، وكانت الأسعار تتراوح من 1100 إلى 550 ريال ”للكبير“ حسب الحجم، وفي اليوم الثاني أصبحت الأسعار من 800 إلى 500 ريال، وأما القوارب الكبيرة اللنشات التي تعمل بالقرب من الميناء بالدمام جاءت بمصيد وحمولة تتراوح بين 10 إلى 20 ثلاجة وذلك مصيد يومين أو ثلاثة أيام، ومحصول مراكب الشمال تراوح بين 25 إلى 40 ثلاجة، وكان حجم الروبيان بين متوسطة وكبير الحجم.

أحجام متنوعة من الروبيان

أكد بائع الأسماك بالسوق الحضاري بالقطيف علي محمد المحروس، أن حراج القطيف الذي يعتبر أكبر حراج لتداول الأسماك والروبيان في المنطقة والمملكة استقبل في فجر انطلاقة موسم الروبيان الخميس 1 أغسطس 150 ثلاجة تقريبًا من الروبيان المتنوع، وكان حدود 6 ثلاجات من الروبيان كبير الحجم والباقي مقاسات وحجم صغير أو وسط، وهذه الثلاجات جميعها من صيد المراكب الصغيرة ”الطرادات“ فقط، وبعد يومين تأتي حمولات المراكب الكبيرة اللنشات لتسهم في خفض الأسعار لأن الكميات تكثر حينها.

وبين المحروس، أن اليوم 1 أغسطس وهو أول يوم في افتتاح الموسم هذا 2024، وتعتبر الكميات مقبولة أول يوم، ونجد أن مقاس الحجم الكبير اليوم وهو في المجمل الوسط القوي تم بيعه بسعر 900 ريال، أما المقاسات الثانية ذات الأحجام الوسط الصغير تم بيعه بسعر 550 ريال، ويعتبر ممتاز للغاية، وهناك كميات تم بيعها وتداولها وتوزيعها على أنحاء المملكة وجدة والمدينة ومكة والأحساء والدمام والخير قادم بحول الله تعالى.

كميات الروبيان في المصائد

وقال بائع الأسماك بجزيرة الأسماك بالقطيف عبدالله الغزوي، موسم الروبيان بدأ اليوم الخميس 1 أغسطس، والأحجام التي جاءت في الأسواق صيد المراكب الصغيرة، ونترقب بعد 3 أو 4 أيام صيد اللنشات والتي تسهم بخفض الأسعار لأنه سوف تزيد الكميات ويقل التنافس في الأسواق وتختلف أحجامه وألوانه.
ولفت الغزوي، بعد الجولتين الأولى والثانية تتحدد كميات الروبيان في المصائد، فلا يتحدد في الجولة الأولى ولا حتى الثانية ولكن متوقع وفرته هذا العام. مبينا أن أسعار الروبيان تفاوتت بين 800 و550 ريال في الأغلب وذلك بحسب الحجم، ولكن هذه ليست الأسعار الحقيقية للروبيان لأن الموسم للتو قد بدأ وانطلق، ونتوقع تكون الأسعار أفضل من العام الماضي لأنه نتوقع الكميات تكون أكثر بإذن الله تعالى، إلا حجم روبيان السوبر جامبو التي تحلق أسعاره بسبب التنافس عليه من قبل الشركات وتكون كمياته قليله فيرتفع سعره ويصل بين 3000 ريال و2800 ريال وهذا الأمر ثابت كما هو كل عام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا