فيديو / صحيفة اليوم

كنوز تراثية.. 3 مليون كتاب وآلاف المخطوطات والوثائق والصور بمكتبة الملك عبدالعزيز

  • 1/11
  • 2/11
  • 3/11
  • 4/11
  • 5/11
  • 6/11
  • 7/11
  • 8/11
  • 9/11
  • 10/11
  • 11/11

تأتي عناية مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالتراث الإسلامي من خلال استراتيجيتها المعرفية في الحفاظ على التراث وتوثيقه وأرشفته، وإتاحته للباحثين والدارسين وطلاب العلم من أجل الوقوف على مضامينه الأدبية والفنية والعلمية، بوصفه أحد شواهد الحضارة العربية والإسلامية التي تقدمها للعالم.

وتحتضن المكتبة آلاف المقتنيات من الكتب النادرة والمخطوطات والوثائق والصور والمسكوكات والمنمنمات التي تشكل جانبًا كبيرًا من مقتنياتها، فضلًا على توفير مادة ثرية من الكتب المعروضة للقراء والباحثين تتجاوز 3 مليون كتاب، إذ وضعت المكتبة منذ افتتاحها في عام 1987، من ضمن أهدافها الاستراتيجية المعرفية: الحفاظ على المحتوى الفكري العربي والإسلامي بمختلف عناصره ومصادره الثقافية، وزيادة هذا المحتوى بما يتلاءم ومتطلبات المسؤولية الثقافية التي تؤديها، وبما يتناسب وتحولات البنية المعرفية العالمية التي تستدعي زيادة المحتوى الفكري التقني رقميًا، وحضور هذا المحتوى لمن يطلبه من الباحثين والمعنيين والدارسين في العالم.

من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة - اليوم

تاريخ المملكة

بالإضافة إلى ذلك أصدرت المكتبة مجموعات كبيرة من الكتب المتخصصة في تاريخ المملكة وفي العالمين العربي والإسلامي، وإبراز الأوجه المتميزة في الحضارة العربية الإسلامية، وعقد الندوات الدولية عن تراث العالم العربي والإسلامي، خاصة ندوة الأندلس، وندوة مصادر المعلومات في العالم الإسلامي.
كما تضع قواعد معلوماتية رقمية صلبة على الشبكة العنكبوتية عبر مشروع الفهرس العربي، الذي أطلقته لخدمة المكتبات والثقافة العربية والإسلامية.

من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة - اليوم

التراث والمقدسات الإسلامية

يشكل التراث العربي والمقدسات الإسلامية ركنًا أساسيًا من عمل المكتبة، فهي تقتني 8571 كتابًا عن التراث، وأكثر من 8000 مخطوط وأكثر من 32 ألف كتاب نادر.
كما تمتلك المكتبة 700 خريطة من الخرائط النادرة، خاصة عن الجزيرة العربية منذ عام 1482م، بعضها باللغات اللاتينية القديمة.
وفي مجال العملات والمسكوكات النادرة، حرصت إدارة مكتبة الملك عبد العزيز العامة على اقتناء أكثر من 7600 عملة نادرة ما بين ذهبية وفضية وبرونزية، يعود تاريخها إلى مختلف العصور الإسلامية.

وصوّرت المكتبة جميع مخطوطاتها رقميًا، وبلغت أكثر من مليوني صورة، ووضعتها على اسطوانات مدمجة (سي دي).
ولا تكتفي المكتبة بما تكنزه من ذخائر تراثية يجعلها واحدة من أهم المكتبات بالعالم في حفظ التراثين العربي والإسلامي، بل إنها تعمل كذلك على توثيق التراث الوطني بدراسات وبحوث قيمة.
ومن بينها تلك الكتب التي أصدرتها عن الخيول والإبل والفروسية، والصقور، وطرق الحج، والحلي، فضلًا عن الكتب التي تتناول البقعتين الطاهرتين مكة المكرمة والمدينة المنورة، والقدس والمسجد الأقصى.

من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة - اليوم

تراث المملكة

ولأن المملكة العربية تحتضن التراث العربي والإسلامي، وتحتضن الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، تحتفظ المكتبة بأهم عناصر التراث الديني والفكري والأدبي، وأصدرت مجموعة كبيرة من الكتب التي توثق جماليات هذا التراث على أرض المملكة.
منها: كتاب مصور باللغة الإنجليزية بعنوان "السعودية SAUDIA" يضم 148 صورة التقطها المصور الإيطالي العالمي إمبرتو دي سيلفيرا، وكتاب "الجمل في الفن القديم والتاريخ والثقافة بالمملكة العربية السعودية" للدكتور مجيد خان، يتضمن 400 صورة.
وكتاب (مشاهدة الحرمين الشريفين ومظاهر الحج) من تأليف د. صاحب عالم الأعظمي الندوي، يعرض فيه صورًا التقطها الحاج أحمد مرزا عام 1325هـ/ 1907م، منها صورالمسجد الحرام بمكة المكرمة، والمسجد النبوي بالمدينة المنورة، وجبل عرفات، وباب العنبرية، ومسجد الخيف، ومشعر منى، ومقبرتي المعلاة والبقيع، ومسجد قباء بالمدينة المنورة.

كما ترجمت المكتبة كتاب (المملكة العربية السعودية وجمهورية الشعبية: تاريخ العلاقات التجارية بين الصين والجزيرة العربية)، ويبرز إسهامات الأمة العربية الإسلامية والصين، وإنجازاتهما العلمية في مجالات كثيرة، كالفلك والعلوم والجغرافيا والزراعة والطب وغيرها، ويبين أن لهما علاقات قديمة قبل الإسلام وبعده، إذ تبادلا التجارة والرحلة عبر طريق الحرير.
ويأتي الكتاب ليشكل ترجمة حقيقية لواقع هذا التعاون والتفاهم المشترك، ويكون مصدرًا مهمًا للباحثين من كلا الحضارتين، كما تنظم المكتبة منذ إنشاء فرعها بجامعة بكين بجمهورية الصين الشعبية قبل 6 أعوام، فعاليات متعددة تهدف إلى تعريف الصينيين بمختلف عناصر الثقافة السعودية والعربية والإسلامية.

من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة - اليوم

طبعات أوروبية نادرة

ويتوافر في المكتبة مجموعة من الكتب النادرة ذات الطبعات الأوروبية القديمة والنادرة، وتتكون من 78 كتابًا عن سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وتضم المجموعة أيضًا 113 كتابًا مترجمًا باللغات الأوروبية القديمة للقرآن الكريم، بالإضافة إلى 55 كتابًا عن الدراسات القرآنية، و54 كتابًا يتعلق بالمصادر الإسلامية.

أرشيف نادر للصور

كما تقتني مكتبة الملك عبدالعزيز العامة أرشيفًا للصور، يُعد من أندر المجموعات المصورة في العالم، التقطها أشهر مصوري الشرق والمنطقة العربية منذ بدايات التصوير الشمسي عام 1740م، إضافة إلى الصور التي التقطها الرحالة وربان السفن والعسكريون والمبعوثون والقناصل والسياسيون الذي زاروا المنطقة منذ منتصف القرن الماضي وحتي بدايات القرن الحالي.
ويُعد هذا الأرشيف التاريخي من الصور، أحد أهم المصادر في العالم التي تجسد صورة المنطقة العربية في الماضي.
ويتوفر لدي المكتبة نحو 365 صورة مع أصولها لم تنشر من قبل للحرمين الشريفين، التقطها المصور العالمي المصري أحمد باشا حلمي.

من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة - اليوم

700 خريطة للجزيرة العربية

كما تمتلك المكتبة 700 خريطة من الخرائط النادرة خاصة عن الجزيرة العربية منذ عام 1482م، بعضها باللغات اللاتينية القديمة.
وفي مجال العملات والمسكوكات النادرة حرصت إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة على اقتناء أكثر من 7600 عملة نادرة ما بين ذهبية وفضية وبرونزية، يعود تاريخها إلى مختلف العصور الإسلامية.

كما أصدرت مجموعة من الترجمات لكتب الرحالة والمستشرقين الذين جابوا شبه الجزيرة العربية خلال بدايات تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، حتى تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود في 23 سبتمبر 1932.
ومن أبرز ترجمات كتب الرحالة التي أصدرتها المكتبة، تلك الكتب التي ألفها كل من وليم فيسي ".. المدينة القديمة"، ومسعود عالم "شهور في ديار العرب"، وتاكيشي سوزوكي "ياباني في مكة"، وليوبولد فايس (محمد أسد) "الطريق إلى مكة"، وآر إي تشيزمان " في شبه الجزيرة العربية المجهولة".
وإليزابيث مونرو "فيلبي الجزيرة العربية"، والليدي إيفيلين كوبولد "الحج إلى مكة"، وأ. غ. شيرباتوف "الخيل العربية الأصيلة"، وإيف بيسون "ابن سعود ملك الصحراء".

من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة - اليوم

توثيق تاريخ القدس

وفي الشأن الفلسطيني تضم المكتبة قاعدة كبيرة من الكتب والوثائق والخرائط، كما أصدرت بشأن الأقصى كتابًا ضخمًا مصورًا عن كل الأماكن المقدسة والأماكن التراثية ومسجد قبة الصخرة والمسجد الأقصى، ويتضمن مجموعة كبيرة من الوثائق والصور النادرة بعنوان "الأقصى".
ويحتوى الكتاب على 360 صورة تتضمن جميع تفاصيل المسجد الأقصى.

واهتمت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة منذ إنشائها بتوثيق تاريخ القدس وعقدت المؤتمرات والندوات، منها ندوة ومعرض مصور عن القدس عام 1998.

كما شكلت مكتبة بحثية متفردة تتناول القضية الفلسطينية، تحتوي على آلاف الكتب التي تتناول مختلف الأبعاد التاريخية والاقتصادية والاجتماعية والجغرافية والدينية والثقافية لفلسطين.
ومن بين الكتب النادرة التي تقتنيها المكتبة، والتي تعد مرجعًا مهمًا للقضية الفلسطينية، كتاب "مدينة القدس" تأليف سي.آر.كوندر، الصادر في لندن عام 1909، والذي يقدم خلاصة البحوث التاريخية والأثرية التي أجريت في القرن 19، وتتعلق بالتاريخ والمباني الأثرية لمدينة القدس عبر 4000 سنة.

من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة - اليوم

مصادر أندلسية

واهتمت المكتبة بالتاريخ الأندلسي من وجهاته الحضارية والأدبية والفنية والعلمية، فأصدرت عددًا من الكتب، منها كتاب "مصادر أندلسية" الذي يغطي مراحل كثيرة في تاريخ الأندلس، من خلال التعريف بعدد متنوع من المصادر والمراجع التي تتناول هذا التاريخ.
واختيرت في هذا الكتاب مجموعة من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في موضوعات متنوعة تتعلق جميعها بالأندلس، ومن أمثلتها التاريخ، والأدب، والشعر، والحروب، والزراعة، والعملات، والفنون، والثقافة، والمدن الأندلسية، والسير والتراجم.
وشملت التغطية اللغوية للكتاب عدة لغات هي: العربية، والإنجليزية، والإسبانية، والفرنسية، والألمانية، واللاتينية، وبلغت المصادر العربية الواردة بالكتاب 13 كتابًا، فيما بلغت الكتب باللغات الأجنبية 71 كتابًا.

صور من إسبانيا

وتقتني المكتبة واحدًا من أندر الكتب العالمية بعنوان "صور من إسبانيا"، من تأليف ديفيد روبرتس، في طبعة فاخرة بالألوان الطبيعية الكاملة، وطُبع منه ما يقارب 30 نسخة فقط.
ويحتوي على لوحات متنوعة للرسام البريطاني الشهير ديفيد روبرتس، كان قد رسمها خلال جولته في ربوع الأندلس عامي 1832-1833، تصور عددًا من المعالم الشهيرة التي زارها في إسبانيا.

ويحتوي الكتاب على 26 لوحة مطبوعة بالحجر وملونة باليد، وأشرف على طباعتها وتلوينها ديفيد روبرتس بنفسه، وخُصصت أغلب لوحات الكتاب للآثار والقصور العربية الإسلامية في الأندلس، ففيه مناظر غاية في الروعة والجمال لغرناطة وقصر الحمراء، والتفاصيل الدقيقة للنقوش التي تميزت بها العمارة الإسلامية في الأندلس.

من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة - اليوم

مصاحف نادرة

في شهر عام 1445هـ، أقامت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة معرضًا للمصاحف الشريفة المذهبة والمزخرفة النادرة، في سياق المعارض المتنوعة التي أقامتها المكتبة منذ تأسيسها لإبراز جماليات الحضارة الإسلامية والتراث العلمي والفني لها، ومنها معارض للحج، والخط العربي، والشعر العربي، والمسكوكات العربية والإسلامية عبر العصور.
وضم المعرض مجموعات نادرة منتقاة من أكثر من 350 مصحفًا شريفًا تقتنيها المكتبة، من المصاحف المذهبة والمزخرفة التي نُسخت خلال القرون الماضية، وتتكون من 267 مصحفًا.
وتعد المصاحف المتحفية (20 مصحفًا) من أنفس المقتنيات.

جماليات اللغة العربية

وفي إطار العناية بإبراز بعض جماليات اللغة العربية وأناقتها في الكتابة والخطوط، أقامت مكتبة الملك عبدالعزيز 3 معارض مهمة، أبرزها " المعرض العالمي للخط العربي"، ومعرض "المسكوكات الإسلامية عبر العصور"، ويتبين فيه طرق الكتابة على العملات بخطوط اللغة العربية، ما يدل على هذا التنوع وحركة الكتابة الدقيقة في صياغة معلومات العملة.
كما أقامت معرضًا خاصًا للمخطوطات العربية النادرة التي تتناول علوم اللغة العربية، وآدابها، وفنونها، ومعاجمها.

من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة - اليوم

500 ديوان مخطوط

وتقتني مكتبة الملك عبدالعزيز العامة أكثر من 500 ديوان مخطوط، من أبرزها مخطوطة ديوان علي بن المقرب "572 - 630هـ"، ومخطوطة نادرة لديوان المتنبي كتبت قبل 400 عام.
أما أقدم مخطوطات الشعر التي تقتنيها المكتبة فهو مخطوط لديوان "سقط الزند" للمعري (أحمد بن عبدالله بن سليمان بن محمد، أبو العلاء التنوخي المعري 449 هـ - 1057م"، ونُسخ عام 652 هـ.

دعم البحث العلمي

وتواصل المكتبة تفعيل منظومتها المعرفية بما يتوافق ورؤية المملكة 2030، ويتوافق مع الاستراتيجية الثقافية التي طرحتها وزارة الثقافة.
فيما تواصل الكشف عن مقتنياتها التراثية النادرة من خلال معارضها في المملكة وفي معارضها بالعواصم العالمية، وتعمل المكتبة عبر ذلك على نشر المعرفة والإسهام في دعم البحث العلمي والوعي المتجدد بأهمية الاستفادة من تقنيات المعلومات والاتصالات في التعريف بثراء الثقافة العربية الإسلامية، وتنوع إسهاماتها في مسيرة التطور الحضاري في مختلف العصور، وأثرها التاريخي الكبير على كل الثقافات العالمية.

من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة - اليوم

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا