الارشيف / عرب وعالم / اكادير 24

 سويسرا: هيمنة التواصل الاجتماعي وسط انتقادات لاذعة (استطلاع)

أكادير24 | Agadir24

أفادت نتائج استطلاع تم إجراؤه بين أبريل وماي ، أن 75 بالمائة من السويسريين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي مرة واحدة على الأقل يوميا، بينما يؤكد 5 بالمائة فقط من السكان عدم استخدام هذه المنصات مطلقا.

وحسب الاستطلاع الذي أجري على 57 ألف مقيم، لفائدة مؤسسة البث الإذاعي والتلفزيوني (SSR)، تستخدم النساء شبكات التواصل الاجتماعي أكثر بكثير من الرجال (71% من النساء مقارنة بـ 62% من الرجال).

- Advertisement -

ويتواجد الشباب أيضا على المنصات أكثر من كبار السن (81% ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و39 عاما “عدة مرات في اليوم” مقارنة بـ 47% ممن تزيد أعمارهم عن 65 عاما).

وربطت خلاصات الاستطلاع بين هذا التطور وثورة الهواتف الذكية ــ تم تسويق أول آيفون في عام 2007 ــ وتطبيقاتها على الهاتف المحمول، الأمر الذي جعل الإنترنت والشبكات الاجتماعية متاحة في أي وقت وفي أي مكان تقريبا.

وفي سويسرا، فإن الجهاز الأكثر استخداما للاتصال بالإنترنت هو الهاتف الذكي على وجه التحديد. ويستخدمه تسعة من كل عشرة أشخاص شملهم الاستطلاع عدة مرات في اليوم.

وترتفع هذه النسبة بين الأصغر سنا (16-39 سنة) إلى 96%. ويقول نصف الذين شملهم الاستطلاع في هذه الفئة العمرية أنهم متصلون بالإنترنت “بشكل دائم تقريبا” عبر هواتفهم المحمولة.

ولكن على الرغم من هذا الاستخدام المكثف لشبكات التواصل الاجتماعي في الحياة اليومية – وخاصة عبر الهواتف الذكية – فإن السويسريين ينتقدون هذه المنصات بشدة.

وبالتالي، فإن أقلية فقط تعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي قد أثرت على حياتهم (4% يوافقون تماما على هذا الطرح، و30% يميلون إلى الموافقة). وتتقاسم هذا التقييم أيضا الشرائح الأصغر سنا من السكان.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر 17% ممن شملهم الاستطلاع أنفسهم في حالة إدمان على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويعتقد جميع المشاركين تقريبا أنه يجب على الأشخاص البدء في التفاعل المباشر مع بعضهم البعض مرة أخرى (92%). وتتفق النساء مع هذا الرأي بقوة أكبر من الرجال (65% مقابل 54%) وكبار السن أكثر من الشباب (70% مقابل 52%).

كما أن فكرة إبعاد الأطفال عن وسائل التواصل الاجتماعي لأطول فترة ممكنة هي أيضا مؤيدة بشكل واضح (69%). وتنتشر هذه الفكرة بين النساء أكثر منها بين الرجال (75% مقابل 64%).

وتعتقد أغلبية واضحة من السويسريين أن الناس يشكلون آراءهم بناء على معلومات متحيزة بشكل متزايد وأن وسائل التواصل الاجتماعي تقسم المجتمع (82% و71% على التوالي).

- Advertisement -

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا