عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

ما هي نتائج اجتماع القاهرة الثلاثي؟

  • 1/2
  • 2/2

مرصد مينا

قال مسؤولون مصريون إن الاجتماع المصري الإسرائيلي، الذي عقد بالقاهرة، أمس الأحد، “لم يحرز أي تقدم يذكر” فيما يتعلق بإعادة تشغيل معبر رفح.

وأفاد المسؤولون بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” بأن “جميع الأطراف اتفقت على مواصلة المحادثات في الأيام المقبلة”.

الصحيفة الأمريكية أوضحت أن المناقشات جرت وسط “خلافات عميقة” بين وإسرائيل، بشأن المجموعة الفلسطينية التي يجب أن تدير المعبر الحدودي، مبينة أن المناقشات تضمنت “إمكانية تدريب القوات المصرية لقوات أمن تابعة للسلطة الفلسطينية، للقيام بدور في إدارة المعبر”.

وسيطرت إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر في مايو الماضي، بعد الإعلان عن بدء عملية عسكرية برية في مدينة رفح جنوبي غزة، وهي الخطوة التي لاقت تنديدا من القاهرة، ودفعتها إلى إغلاق المعبر ومنع دخول أي مساعدات من خلاله.

ومنذ ذلك الحين، تشدد مصر على موقفها الثابت والقائم على عدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني منه. كما سيطرت إسرائيل على أغلب محور فيلادلفيا، وهو ضمن نطاق منطقة عازلة تم الاتفاق على إقامتها بين إسرائيل ومصر، وذلك بعد أسابيع فقط على سيطرة القوات الإسرائيلية على معبر رفح الحدودي مع مصر في السابع من مايو.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا