اقتصاد / صحيفة الخليج

أسهم التكنولوجيا تقود وول ستريت إلى مستويات جديدة مطلع الأسبوع

قفز مؤشر ستاندرد آند بورز حوالي 1٪ يوم الاثنين ليسجل رقما قياسيا جديدا حيث حاولت وول ستريت البناء على مكاسب الأسبوع الماضي.

ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.2٪، في حين أضاف مؤشر داو جونز الصناعي 217 نقطة، أو 0.6٪.

وتتلقى وول ستريت جرعة تفاؤل حول عدد من العوامل حيث بدأت البيانات الاقتصادية تأتي أقوى مع مزيد من الاتساق، وعلامات على اقتصاد مرن.

قادت أسهم تكنولوجيا ميغا كورب الارتفاع في ستاندرد آند بورز، مما عزز قطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 1.6٪. ارتفعت أسهم مايكروسوفت وميتا بأكثر من 1٪ لكل منهما، في حين قفزت أبل ما يقرب من 2٪.

وارتفعت إنفيديا إلى مستوى قياسي حيث قال ستيت ستريت إن صانع الرقائق من المرجح أن يكون له ترجيح يزيد عن 20٪ في إعادة توازن صندوقها المتداول في البورصة التكنولوجية، في حين أضافت أسهم برودكوم 5.7٪ للوصول إلى مستويات قياسية جديدة والبناء على مكاسب الأسبوع الماضي بنسبة 23٪.

تأتي مكاسب يوم الاثنين بعد أن حقق مؤشرا ستاندرد آند بورز وناسداك مكاسبهما الأسبوعية السابعة في ثمانية أسابيع. مع دخول الأسبوع الجديد، تساءل المستثمرون عما إذا كان بإمكان السوق الحفاظ على زخمه الحالي.

  • توقعات «جولدمان ساكس»

رفع بنك «جولدمان ساكس» هدفه لمستوى مؤشر «إس آند بي 500» عند نهاية هذا العام، للمرة الثالثة، معللًا ذلك بشكل أساسي بالتقدم القوي في الأرباح الذي شهدته بعض أكبر شركات التكنولوجيا بالإضافة إلى زيادة نسب السعر إلى الأرباح.

وفي مذكرة للعملاء صدرت في عطلة نهاية الأسبوع، رفع محللو البنك توقعاتهم للمؤشر إلى 5600 نقطة بحلول نهاية العام الجاري، من 5200 نقطة في السابق، وبعدما أغلق عند 5431 نقطة مساء الجمعة.

ورفع «جولدمان ساكس» هدفه للمؤشر – الذي سجل للتو إغلاقه القياسي رقم 29 لهذا العام - في فبراير 2024 وديسمبر ، بعد فترة وجيزة من الإعلان عن توقعاته لهذا العام.

ويعزو المحللون المكاسب القوية للمؤشر - تجاوزت 13% هذا العام - إلى «العمل الشاق» لخمسة أسهم (مايكروسوفت وإنفيديا وألفابت وأمازون وميتا) والتي ارتفعت - إجمالًا - بنسبة 45%، علمًا بأنها تشكل 25% من القيمة السوقية للمؤشر.

وسجلت هذه الأسماء الخمسة نموًا في الأرباح لكل سهم بنسبة 84% مقابل 5% للسهم النموذجي، حيث ارتفعت التقييمات وسط الحماس تجاه الذكاء الاصطناعي.

  • أسهم أوروبا ترتفع قليلا

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع طفيف، الاثنين بعدما عوض قطاعا البنوك والتكنولوجيا بعض خسائر الأسبوع الماضي التي وقعت إثر هزة في الأسواق عدم اليقين السياسي في فرنسا، في حين قفز سهم شركة توبدنمرك في أعقاب أنباء عرض شركة التأمين سامبو لشراء جميع أسهم منافستها.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمئة ليتعافى من أسوأ انخفاض أسبوعي بالنسبة المئوية يسجله منذ بداية العام.

وربح مؤشر قطاع البنوك ما يقرب من واحد بالمئة بعد انخفاضه بأكثر من ثمانية بالمئة الأسبوع الماضي.

وصعد مؤشر شركات التكنولوجيا بما يعادل 0.6 بالمئة متعافيا من انخفاض بنحو اثنين بالمئة الأسبوع الماضي.

وشهد المؤشر ستوكس 600 خلال الجلسة تراجعا وصل به إلى أدنى مستوى في ستة أسابيع.

وتعرضت أسهم أوروبا لضغوط الأسبوع الماضي بعدما دعا الرئيس إيمانويل ماكرون إلى انتخابات تشريعية مبكرة بعد هزيمة قاسية مني بها حزبه المنتمي لتيار الوسط في انتخابات البرلمان الأوروبي. وبدأت الجملة الانتخابية اليوم الاثنين.

وغلب الارتفاع على أغلب بورصات المنطقة اليوم الاثنين. وارتفع المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.9 بالمئة بعد انخفاضه بأكثر من ستة بالمئة الأسبوع الماضي.

وقاد قطاع الرعاية الصحية تراجع القطاعات على المؤشر الأوروبي اليوم وهبط بنحو واحد بالمئة بينما نزل قطاع شركات التعدين 0.7 بالمئة مع تراجع أسعار أغلب المعادن بسبب بيانات أظهرت أن الإنتاج الصناعي في جاء أقل من المتوقع في مايو أيار.

وقفز سهم توبدنمرك 22.2 بالمئة بعد أن وافقت شركة التأمين الفنلندية سامبو على شراء منافستها الدنمركية في صفقة تقدر قيمة الشركة بنحو 33 مليار كرونة (4.73 مليار دولار). وتراجع سهم سامبو بنحو 1.2 بالمئة.

وأضاف سهم آي.إن.جي ما يعادل 2.8 بالمئة إلى قيمته بعد أن توقع أكبر بنك هولندي قياسا بحجم الأصول نمو إجمالي الدخل بين أربعة وخمسة بالمئة سنويا خلال الفترة من 2024 إلى 2027.

وهبط سهم أديداس 2.5 بالمئة بعد أن أعلنت شركة الملابس الرياضية الألمانية أنها تحقق في اتهامات فساد في الصين بعد تلقيها خطابا من مجهول.

تراجع العملات المشفرة 

انخفضت العملات المشفرة خلال تعاملات الإثنين مع ارتفاع حجم التداولات بشكل كبير، تزامنًا مع تقييم المستثمرين لآفاق السياسة النقدية في الولايات المتحدة، والتوقعات بشأن أداء أكبر العملات.

وتراجعت البيتكوين بنسبة 1.9% إلى 65280 دولارا، وهبطت قيمة عملة الإيثريوم بنسبة 2.10% إلى 3506 دولارات، فيما ارتفعت الريبل بنسبة 5.45% إلى 51.68 سنت.

وانخفض إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة بنسبة 2.25% إلى 2.38 تريليون دولار خلال آخر 24 ساعة، رغم زيادة حجم التداولات في نفس الفترة بنسبة 52.55% إلى 63.62 مليار دولار، بحسب بيانات «كوين ماركت كاب».

  • الأسهم اليابانية

هبط المؤشر «نيكاي» الياباني، الاثنين، دون مستوى 38 ألف نقطة للمرة الأولى هذا الشهر، مع هيمنة توجّه العزوف عن المخاطرة، وسط مخاوف إزاء النمو الاقتصادي في وفي الخارج.

وهوى سهم تويوتا موتور 2.6 في المئة مع استمرار تداعيات لفضيحة تلاعب في البيانات. وكانت الأسهم المرتبطة بالسيارات من بين القطاعات الأسوأ أداء.

وأنهى المؤشر «نيكاي» الاثنين، منخفضاً 1.8 في المئة عند 38102.44 نقطة، بعد الانخفاض في وقت سابق بما يصل إلى 2.2 في المئة إلى 37956.49 نقطة للمرة الأولى منذ 30 مايو/أيار.

ومن بين 225 سهماً على المؤشر انخفض 199 سهماً وارتفع 25 سهماً واستقر سهم واحد.

كما هبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.7 في المئة.

وتراجعت جميع مؤشرات القطاعات تقريباً، البالغ عددها 33 مؤشراً في بورصة طوكيو، وفي مقدمتها مؤشر قطاع العقارات الذي هبط 3.5 في المئة. وتمكنت أسهم قطاع شركات الأدوية فقط من تحقيق مكاسب طفيفة.

وهبط مؤشر «هانغ سينغ» في بورصة هونغ كونغ بنسبة 0.03% توازي 5.66 نقطة، ليصل إلى مستوى 17936.12 نقطة.

وانخفض مؤشر «إس إس آي» المركب، في بورصة شنغهاي، بنحو 0.55% أو ما يوازي 16.74 نقطة، ليصل عند 3015.89 نقطة. ( وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا