عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

مجموعة السبع تؤيد مقترح وحماس تؤكد على شرطي انسحاب إسرائيل وعودة النازحين

مرصد مينا

جددت حركة حماس التأكيد على شروطها لتنفيذ أي اتفاق لوقف إطلاق في قطاع غزة، مشيرة إلى أنها لن تتعامل مع أي اتفاق لا يلبي شروطها.

الحركة أوضحت أن لديها “مطالب أساسية وهي انسحاب إسرائيل من غزة وعودة النازحين”، لافتة بالوقت نفسه إلى أنها مستعدة “للتعامل بشكل إيجابي مع مقترح جو ” بحسب مسؤول الإعلام في الحركة وليد الكيلاني.

الكيلاني أضاف أن إسرائيل هي من ترفض اتفاق وقف النار والكرة في ملعبها، مشيرا إلى أن إسرائيل تناقض نفسها بالاستمرار في الحرب والتفاوض على المحتجزين. كما قال “وافقنا في السابق على مقترح الوسطاء وإسرائيل ردت باجتياح رفح”.

في سياق متصل أكد المتحدث باسم حماس أن من سيحكم غزة هو من سيختاره الفلسطينيون وليس إسرائيل.

من جهة أخرى أيدت “مجموعة السبع” المقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن وقف إطلاق النار في غزة ودعت حركة حماس إلى قبوله.

وقالت المجموعة في بيان إن زعماء المجموعة “يدعون حماس لقبول الاتفاق ويحثون البلدان التي لها نفوذ لدى الحركة على المساعدة في ضمان قبولها للاتفاق”.

“مجموعة السبع” أكدت أن زعماءها “يعيدون التأكيد على دعمهم لمسار موثوق باتجاه السلام يؤدي إلى حل الدولتين”.

وكان الرئيس الأميركي أعلن أن إسرائيل اقترحت اتفاقا من 3 مراحل لوقف إطلاق النار في غزة مقابل إطلاق حماس سراح الرهائن.

يذكر أن المقترح “الإسرائيلي” الذي طرحه بايدن يتضمن 3 مراحل، ويختلف عن المقترحات السابقة إذ ينص على استمرار وقف إطلاق النار مع تقدم الأطراف في كل المراحل الثلاث، وفق رويترز.

وخلال الفترة الأولى التي تشمل هدنة تستمر 6 أسابيع، تنسحب القوات الإسرائيلية من المراكز السكانية بغزة ويجري تبادل الرهائن بمن فيهم كبار السن والنساء بمئات من السجناء الفلسطينيين.

بايدن قال إن المدنيين الفلسطينيين سيعودون إلى القطاع، بما في ذلك إلى شمالي غزة، وسيتم إدخال 600 شاحنة مساعدات إنسانية إلى القطاع يوميا.

وفي المرحلة الثانية، تتفاوض حماس وإسرائيل على شروط وقف دائم للأعمال القتالية. وأوضح الرئيس الأميركي أنه “سيستمر وقف إطلاق النار ما دامت المفاوضات مستمرة” وذلك في تطور جديد.

من جهته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن “شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير، وهي القضاء على قدرات حماس العسكرية وقدرتها على القيادة وإطلاق سراح جميع الرهائن وضمان ألا تشكل غزة تهديدا لإسرائيل”.

وأضاف أن “إسرائيل ستبقى مصرة على تحقيق هذه الشروط قبل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار. وفكرة أن إسرائيل ستوافق على وقف دائم لإطلاق النار قبل تحقق هذه الشروط غير مطروحة”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا