عرب وعالم / اكادير 24

نشطاء يطالبون السلطات بعدم السماح لشحنة أسلحة متجهة إلى إسرائيل بالعبور عبر المياه المغربية

أكادير24 | Agadir24

وجهت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع رسالة إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، تطالبه فيها بعدم السماح بمرور شحنات من سلاح الإبادة الموجهة لإسرائيل عبر المياه المغربية.

وحسب ما أوردته الجبهة في رسالتها، فإن سفينة الشحن “VERTOM ODETTE” المملوكة لشركة يابانية، وتبحر تحت علم دولة لوكسمبورغ، انطلقت من الهند في 18 أبريل المنصرم، مرورا بجوار دولة جنوب إفريقيا ثم الرأس الأخضر حيث رست يوم 28 ماي الماضي.

ووفقا لذات المصدر، فمن المتوقع أن تمر هذه السفينة عبر مضيق جبل طارق، قرب أو داخل المياه المغربية خلال الأيام القليلة المقبلة، إذ أنه ورغم تصنيفها كسفينة “تجارية”، أوضحت الجبهة أن هناك مصادر تؤكد أنها تحمل شحنات أسلحة وذخيرة متجهة إلى موانئ دولة الاحتلال.

وتبعا لذلك، دعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع السلطات المغربية إلى عدم التورط أمام أنظار العالم والقانون الدولي في تهمة التواطؤ في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وإلى جانب ذلك، حث مناهضو التطبيع السلطات المغربية المعنية على أخذ القرار الصائب، وبالخصوص في حالة دخول السفينة المذكورة المياه المغربية، وذلك بإخضاعها للتفتيش للتأكد من حمولتها، وفي حالة رفضها للتفتيش، اتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بعدم وصول الحمولة لجيش الاحتلال الصهيوني.

وإضافة إليه، طالبت الجبهة الحكومة بتجنب خرق قرار محكمة العدل الدولية والتورط مع دولة الاحتلال في تهمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني،  مشيرة إلى قرار محكمة العدل الدولية الذي جاء فيه أنه على دولة الاحتلال “الكف والحرص على عدم ارتكاب أي عمل إبادة ضد الفلسطينيين”، وهو القرار الذي يجعل كل حكومة تزود إسرائيل بالسلاح عرضة للاتهام بالتواطؤ بهذه الإبادة التي يرتكبها الكيان في حق الفلسطينيين.

ومن جهة أخرى، دعت الجبهة السلطات المغربية إلى الحذو حذو إسبانيا، حيث إن السفينة المسمّاة “MARIANNE DANICA”
التي عبرت نفس المسار، منعتها الحكومة الإسبانية من الرسو في أحد موانئها يوم 21 ماي الجاري، وذلك بناء على معطيات أفادت بنقل هذه السفينة 26,8 طن من المواد المتفجرة المحملة من الهند إلى إسرائيل.

ويأتي هذا في الوقت الذي يتواصل فيه العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم الـ241، حيث تعرضت مناطق عدة في القطاع، خلال الساعات الماضية، لقصف دام، خاصة رفح جنوبا، وسط استمرار المعارك بين المقاومة والاحتلال الذي يؤكد تصميمه على مواصلة الحرب رغم الدعوات لوقف إطلاق النار وإبرام صفقة تبادل للأسرى.

وعلى المستوى الميداني، أعلنت في القطاع أنه وصل إلى المستشفيات 40 شهيدا و150 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية حتى صباح اليوم الإثنين، ليبلغ إجمالي الضحايا منذ بدء الحرب 36 ألفا 479 شهيدا، بالإضافة إلى 82 ألفا و777 مصابا، وآلاف المفقودين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا