عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

باتريك رايدر يُقرّ بتحلق حوّامات إسرائيلية فوق الرصيف العائم في غزة

سعت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، الاثنين، إلى تبديد ما قالت إنها تصورات خاطئة على وسائل التواصل الاجتماعي بأن إسرائيل نظمت جزءًا من عمليات تحرير الأسرى عبر الرصيف العائم الذي أقامه الجيش الأميركي قبالة غزة، مؤكدةً عدم صحة هذه التصورات وعدم مشاركة أي فرد من الجيش الأميركي في العمليات.

غير أن المتحدث باسم البنتاغون الميجر الجنرال باتريك رايدر أقر بتحليق طائرات هليكوبتر إسرائيلية في منطقة “قريبة” من الرصيف الذي أعلن الرئيس الأميركي جو إقامته كوسيلة لجلب المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الفلسطينيون بشدة.

وقال رايدر: “لقد كانت (العمليات) قريبة لكنني أعتقد أنه كان أمراً عارضاً. مرة أخرى، الرصيف والمعدات والأفراد الذين يدعمون هذه الجهود الإنسانية لا علاقة لهم بعملية الإنقاذ التي نفذها جيش الدفاع الإسرائيلي.”

وحررت القوات الإسرائيلية خلال مداهمة على غزة يوم السبت أربعة أسرى كانت حماس تحتجزهم منذ أكتوبر. وقالت في غزة إن 274 فلسطينيا قتلوا في العملية.

وأضاف رايدر أن الجيش الأميركي يحاول “الرد على بعض الادعاءات غير الدقيقة على وسائل التواصل الاجتماعي” المتداولة بخصوص الرصيف.

وتابع: “لم يُستخدم مرفق الرصيف الإنساني، بما يشمل معداته وأفراده وأصوله، في عملية جيش الدفاع الإسرائيلي لإنقاذ الأسرى في غزة. وأي ادعاء من هذا القبيل على عكس ذلك هو ادعاء كاذب.”

واستأنف الرصيف الأميركي عمله لفترة قصيرة يوم السبت بعد توقف العمل به لنحو أسبوعين لكن خدماته توقفت مجدداً الأحد بسبب سوء الأحوال الجوية. وقالت القيادة المركزية للجيش الأميركي إنه جرى تسليم 492 طناً من المساعدات عبر الرصيف يوم السبت.

وأي تصور بأن إسرائيل يمكن أن تستخدم الرصيف لأغراض عسكرية يمكن أن يقوض الجهود الأميركية الرامية إلى زيادة تدفق المساعدات إلى الفلسطينيين وربما يزيد من حجم التهديدات التي تواجه القوات الأميركية.

وأقر رايدر بوجود معلومات مضللة عن دور القوات الأميركية في الشرق الأوسط. لكنه قال إن التصورات الخاطئة بأن إسرائيل تستخدم الرصيف البحري لا تزيد من التهديدات التي تواجه القوات الأميركية، التي لديها أنظمة دفاع جوي لحمايتها من أي هجوم صاروخي محتمل.

وقال” “لا، لا أعتقد أن ذلك يعرض قواتنا لخطر أكبر”، من دون أن يوضح كيف توصل إلى هذا الاستنتاج.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا