عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

ودول غربية تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان فورا

مرصد مينا

دعت رعاياها الموجودين في لبنان لمغادرته على وجه السرعة، كما دعت المواطنين إلى الامتناع عن السفر إلى لبنان الوقت الحالي تحسبا لاندلاع حرب بين “حزب الله” اللبناني وإسرائيل.

يأتي هذا في ظل تصاعد حدة التوتر والقصف المتبادل على حدود لبنان الجنوبية.

وقالت الخارجية الكويتية في بيان أمس الجمعة، إنها تدعو كافة المواطنين للعدول عن التوجه إلى لبنان في الوقت الحالي، وذلك نظراً للتطورات الأمنية المتعاقبة التي تمر بها المنطقة.

كما أهابت الوزارة بكافة رعاياها الموجودين في لبنان مغادرته في أسرع وقت ممكن، ما لم تكن هناك حاجة مُلحة تمنعهم من ذلك، داعية إلى من تتعذر عليه المغادرة من رعاياها إلى التواصل مع سفارة الكويت لدى لبنان على الفور.

يأتي القرار الكويتي في وقت اتخذت فيه دول أخرى خطوات مماثلة، فقد ذكرت القناة الـ 12 الإسرائيلية أن وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أبلغت نظيرها الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن بلادها تستعد عسكريا لإجلاء رعاياها، البالغ عددهم 45 ألفا، من لبنان تخوفا من اندلاع حرب هناك.

وقالت جولي إن كندا أرسلت قوات إلى المنطقة للمساعدة في عملية إجلاء رعاياها من لبنان إذا نشبت حرب بين إسرائيل وحزب الله.

وكانت الخارجية الكندية قد نصحت مواطنيها بتجنب السفر إلى لبنان بسبب ما وصفته بـ”تدهور الوضع الأمني”.

كما دعت في البيان إلى “تجنب السفر إلى لبنان بسبب تدهور الوضع الأمني والاضطرابات المدنية، وزيادة خطر الهجمات الإرهابية والصراع المسلح المستمر مع إسرائيل”.

وأضافت:“من الممكن أن يتدهور الوضع الأمني أكثر دون سابق إنذار، وفي حالة اشتداد النزاع المسلح، قد تتأثر الوسائل التجارية لمغادرة البلاد”.

وقال بيان الخارجية الكندية:”قد تكون قدرة الحكومة الكندية على تقديم الخدمات القنصلية أثناء النزاع النشط، بما في ذلك إجلاء الرعايا، محدودة”.

وفي وقت سابق، دعت الخارجية البريطانية المواطنين إلى عدم السفر إلى لبنان، كما شجعت رعاياها الموجودين حاليا هناك على المغادرة فورا.

وقبل ذلك، رفعت الخارجية الأميركية درجة تحذير السفر إلى لبنان لأعلى مستوى، وهو المستوى الرابع الذي ينصح المواطنين بعدم السفر إلى الوجهة المدرجة.

أيضا سمحت الوزارة الأميركية لموظفي الحكومة غير الأساسيين وأفراد أسرهم المؤهلين بمغادرة السفارة في بيروت.

وكان “حسن نصر الله “زعيم حزب الله، قد حذر الأربعاء الماضي، من أن حزبه “سيقاتل بلا ضوابط أو قواعد وبلا سقف” في حال اندلاع حرب واسعة مع إسرائيل.

وأضاف زعيم الحزب المدعوم من إيران :”في حال اندلاع الحرب لن يكون هناك مكان آمن في إسرائيل من هجمات حزب الله”.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن الثلاثاء مصادقته على خطط عملياتية لهجوم واسع على لبنان.

وتتزايد المخاوف من نشوب حرب بين لبنان وإسرائيل في ظل التوترات المتصاعدة والمواجهات المتكررة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي. خصوصا بعد التوغل العسكري الإسرائيلي في جنوب لبنان أمس وتصاعد القصف المتبادل بين الطرفين، بالإضافة إلى إعلان 8 دول أوروبية سحب سفرائها من لبنان لأسباب أمنية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا