الارشيف / عرب وعالم / الطريق

المركزي للإحصاء: الاقتصاد الفلسطيني ينخفض بنسبة 35%اليوم الخميس، 27 يونيو 2024 01:37 مـ

في ظل الحرب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي اثر بشكل ملحوظ على الناتج المحلي للدولة الفلسطينية المحتلة، محققًا نسبة انخفاض تصل إلى 35% ، وذلك وفق احصائيات الربع الأول من عام 2024، يأتي ذلك في ضوء المقارنة بالعام الماضي، بالتزامن مع وجود فرق ملحوظ بين الضفة الغربية (-25%) و قطاع غزة (-86%)، حسبما ذكر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

وقد أفاد تقرير المركزي للأحصاء الفلسطيني، بأن الناتج المحلي الإجمالي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، بلغ 2.474 مليار دولار في الضفة الغربية و92 مليون دولار في قطاع غزة، فضًلا عن أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي شهد انخفاضًا بشكل حاد وسجل نسبة 26% في الضفة الغربية، و86% في قطاع غزة.

فيما أوضح "التقرير" بأن القطاعات التي تعد أكثر تضررًا من الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس؛ تتمثل في "التصنيع"، والذي شهد تقلصً بنسبة 29% في الضفة الغربية و95% في قطاع غزة، ومن ثم "البناء" الذي شهد انهيارًا بنسبة 42% في عام 2018 في الضفة الغربية و99% في قطاع غزة (51%).

وتقدر الإشارة إلى أن التقرير الصادر عن منظمة العمل الدولية وجهاز الإحصاء الفلسطيني، أكد أن نسبة "البطالة" قد ارتفعت بشكل كبير منذ اندلاع الحرب إلى 50.8% بشكل عام، وترتفع بنسبة 32% في الضفة الغربية وبنسبة 79% في قطاع غزة.

فيما يعود جزء كبير من البطالة إلى قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي بتعليق تصاريح العمل لنحو 150,000 عامل فلسطيني كانوا يتنقلون يوميًا إلى إسرائيل بعد 7 أكتوبر، عندما شنت حركة حماس هجوما صادمًا مدمرًا على مستوطنات غلاف غزة.

اقرأ أيضًا: مندوب روسيا بمجلس الأمن: كييف مسئولة عن مقتل 192 طفلا روسيا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا