الارشيف / عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

“إهانة عنصرية”.. انتقادات حادة تطال ترامب بعد المناظرة

مرصد مينا

أدان مدافعون عن حقوق الإنسان، أمس الجمعة، ما قاله الرئيس السابق دونالد ترامب عن الفلسطينيين خلال مناظرة الخميس مع الرئيس جو ، ووصفوا تلك التصريحات بأنها عنصرية أو مهينة.

وخلال المناظرة تبادل بايدن وترامب وجهات النظر بإيجاز عن الحرب في غزة لكنهما لم يناقشا بشكل موضوعي كيفية إنهاء الصراع الذي أودى بحياة 38 ألف شخص في القطاع وتسبب في أزمة إنسانية هائلة مع انتشار الجوع.

وقال بايدن “الوحيد الذي يريد استمرار الحرب هو حماس”. ورد ترامب قائلا إن بايدن “أصبح مثل فلسطيني”، وهو ما قال المدافعون عن حقوق الإنسان إنه بدا وكأنه إهانة.

بينما قال ترامب: “في الواقع، إسرائيل هي التي (تريد الاستمرار)، ويجب أن تتركهم ينهون المهمة. إنه (بايدن) لا يريد القيام بذلك. لقد أصبح مثل فلسطيني، لكنهم لا يحبونه؛ لأنه فلسطيني سيئ للغاية. إنه ضعيف”.

واستخدم ترامب مصطلح “فلسطيني” مرة أخرى بطريقة مماثلة، ووصف في تجمع حاشد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، وهو يهودي، بأنه فلسطيني.

وأضاف:”لقد أصبح فلسطينياً؛ لأن لديهم بضعة أصوات أو شيئاً من هذا القبيل”.

وقال مجلس العلاقات الإسلامية – الأميركية، وهو مؤسسة حقوقية، إن بايدن أخطأ في ادعائه بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد إنهاء الحرب، مضيفاً أنه يعتبر إشارة ترمب إلى كلمة “فلسطيني” في النقاش إهانة عنصرية.

وقال كوري سيلور، مدير الأبحاث والمناصرة في مجلس العلاقات الإسلامية – الأميركية في بيان: “استخدام ترامب لكلمة (فلسطيني) كإهانة يعد أمراً عنصرياً. كما أن إعلان الرئيس بايدن عن دعمه العسكري للإبادة الجماعية التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية في غزة، قاسٍ وينم عن استخفاف”.

من جانبه، أكد بول أوبراين، المدير التنفيذي لمنظمة “العفو الدولية” في الولايات المتحدة بأن “التلميح إلى أن كونك فلسطينياً هو أمر سيئ بطريقةٍ ما، كما فعل الرئيس السابق ترمب في وصفه للرئيس بايدن بأنه فلسطيني؛ هذا ينضح بالعنصرية والكراهية ضد العرب”.

وأبلغ المدافعون عن حقوق الإنسان عن زيادة في معاداة الإسلام والتحيز ضد الفلسطينيين ومعاداة السامية في الولايات المتحدة منذ اندلاع الصراع الأخير في الشرق الأوسط.

كما أدت الحرب في غزة ودعم واشنطن لإسرائيل إلى أشهر من الاحتجاجات في جميع أنحاء الولايات المتحدة للمطالبة بإنهاء الحرب الدامية من قبل إسرائيل ضد أهالي القطاع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا