عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

تسريب بيانات ملايين السوريين في تركيا.. وإلصاق التهمة بطفل

مرصد مينا

فوجئ الكثير من اللاجئين السوريين في تركيا بتسريب بياناتهم، أمس الخميس، وذلك عبر نشر منصات تركية في “تليغرام” ملفات تحتوي على معلومات في بطاقات الحماية المؤقتة (الكيمليك) التي يحملها ملايين اللاجئين السوريين. فيما أدعت السلطات أن وراء هذا التسريب “طفل” تركي.

وتتضمن البيانات المسربة اسم اللاجئ والرقم الخاص به والمحدد من دائرة الهجرة، مع اسم الأب والأم والحي الذي يقطن فيه. 

البيانات المسربة لم تقتصر على السوريين الحاملين لبطاقة الحماية المؤقتة، بل شملت أيضا أولئك الحاملين لبطاقة الإقامة السياحية والعمل. 

وأثار انتشار البيانات ضجة بين السوريين وكذلك الأمر بالنسبة لنشطاء وصحفيين أتراك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشرت قناة على تطبيق “تلغرام” تحمل اسم “turkiye ayaklanis – انتفاضة تركيا”، وفيها ملف ضخم يحتوي على بيانات 3.3 ملايين لاجئ ، إضافة إلى ملفات فرعية لجميع الولايات.

وأدرجت القناة المذكورة مئات الصور لجوازات سفر سورية، وبعد بضع ساعات على تداول الأخبار عن تسريب المعلومات.

وأعلن قسم مكافحة الجرائم الإلكترونية التابع للشرطة التركية القبض على مدير القناة، مشيراً إلى اسمه بالرمز E.B، وأنه طفل يبلغ من العمر 14 عاماً.

وقالت وزارة الداخلية التركية أنها “تقوم بعملية تحقيق واسعة بشأن هذه القضية”، موضحة في بيان أنه “تبين أن مدير المجموعة فتى يبلغ من العمر 14 عاما”، وأن مديرية الأطفال في إسطنبول تدخلت للتعامل معه بالشكل اللازم. 

كما أشارت الوزارة إلى أنها “ستقبض على جميع الأشخاص الذين يحاولون خلق فوضى في بلادنا، وسنسلمهم للعدالة”. 

ويقيم في تركيا أكثر من 3 ملايين لاجئ سوري، ويتوزعون بين أشخاص حاملين لبطاقة الحماية المؤقتة وآخرين يحسبون على أصحاب الإقامات السياحية وإقامات العمل. 

ويأتي تسريب البيانات بالتزامن مع حملات كراهية تستهدف اللاجئين في البلاد، ووصلت قبل أيام إلى حد الاعتداء على ممتلكات السوريين في ولاية قيصري وسط البلاد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا