الارشيف / عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

الإصلاحي بزشكيان يفوز بالانتخابات الرئاسية الإيرانية

  • 1/2
  • 2/2

مرصد مينا

فاز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان، السبت، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية أمام المرشح المحافظ المتشدد سعيد جليلي المفاوض السابق في الملف النووي.

وفي أول تصريح له منذ إعلان فوزه، أكد بزشكيان أنه “سيمد يد الصداقة للجميع”.

وقال  بزشكيان في تصريح للتلفزيون الرسمي “سنمد يد الصداقة للجميع، نحن جميعنا شعب هذا البلد. علينا الاستعانة بالجميع من أجل تقدّم البلد”.

بدوره، قال سعيد جليلي إن “المنافسة تستمر حتى يوم الانتخابات لكن على الجميع احترام تصويت الشعب”.

وكان الإيرانيون قد أدلوا بأصواتهم الجمعة في الدورة الثانية من انتخابات رئاسية تواجه فيها بزشكيان الذي يدعو للانفتاح على الغرب وتخفيف قانون الحجاب الإلزامي في البلاد، والمفاوض السابق في الملف النووي المحافظ جليلي المعروف بمواقفه المتشددة إزاء الغرب.

وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” فقد بلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية 49.8 بالمائة، مقارنة مع 40 بالمائة في الجولة الأولى.

وأحصى مسؤولو الانتخابات حتى الآن أكثر من 30 مليون صوت، حصل بزشيكان منها على نحو 17 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخلية.

ولقيت هذه الدورة الثانية متابعة دقيقة وكبيرة في الخارج، كون إيران، القوة الوازنة في الشرق الأوسط، وعلى علاقة بكثير من الأزمات الجيوسياسيّة، من الحرب في غزة إلى الملفّ النووي الذي يُشكّل منذ سنوات عديدة مصدر خلاف بين إيران والغرب ولا سيما الولايات المتحدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا