عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

ضجة في بعد طرح حلوى للأطفال على شكل أدوية

مرصد مينا

تسبب طرح حلوى مخصصة للأطفال مؤخرا في الأسواق الجزائرية في ضجة كبيرة بالبلاد وذلك لأن الحلوى كانت على شكل أقراص أدوية. في وقت حذر فيه بعض المختصين من آثارها النفسية على الأطفال.

والحلوى وهي من اللبان تم الترويج لها مع بداية الصيف، حيث يقبل الأطفال على اقتناء مختلف أنواع الحلوى، ومنها اللبان وغيرها.

وتداول رواد مواقع التواصل في صور تلك الأقراص وحذروا من خطرها على الأطفال.

وكتب أحدهم:”ألم يكف الترويج لتلك المهلوسات أمام المؤسسات التربوية على شكل حلويات والآن انتقلنا إلى ترويج لحلويات على شكل أدوية”.

وأضاف آخر “الخطر ليس في الأدوية بحد ذاتها، لكن في كونها تشجع الأطفال على تناول الأدوية التي يعثر عليها في المنزل ظنا منه أنها حلوى أيضا”.

لكن في مقابل ذلك، قلل آخرون من خطر تلك الحلوى، وكتب أحدهم : “الأصل أن العائلات تضع الأدوية في أماكن من المنزل لا يطالها الأطفال، فالأطفال لهذه الحلوى أو بدونها معرضون لتناول الأدوية المنزلية”.

في السياق، قال الناشط في مجال حماية المستهلك بوعلام عمراني في تصريحات صحافية أمس السبت:”الكثير من أنواع الحلويات تدخل الأسواق والمحلات الجزائرية، بالنسبة للخطيرة منها يتم التفطن لها من طرف مختلف المصالح المخولة”.

وأضاف:”لذلك قبل دخولها الأسواق، وحتى في حال روجت في المحلات تقوم مصالح التجارة بسحبها، لكن فيما يخص شكل الأدوية، فيكون المراقبون قد قللوا من أمرها”.

ومضى يقول:”لكن في الحقيقة، خطير أن يتم الترويج لهذا النوع من الحلويات، مثلما كان الحال مع المشروبات الغازية التي تسوق في قارورات تشبه قارورات الخمر”.

وتابع: “أما الآن فنحن أمام أقراص تشبه الأدوية بشكل يجعل الطفل لا يفرق بين هذه وتلك، وهذا سيئ جدا، أي خطأ يمكن أن يودي بحياة الطفل، خاصة أن أغلب العائلات الجزائرية لها أفراد مسنون قد يتناولون أدوية خطيرة جدا”.

كما دعا عمراني إلى ضرورة “سحب هذا النوع من الحلويات ووضع مدونة أمام مختلف المصالح الحدودية لكي تنتبه لمثل هذه المنتجات”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا