عرب وعالم / الطريق

الخارجية الصينية تحذر من نشر الصورايخ الأمريكية في الفلبيناليوم السبت، 27 يوليو 2024 09:35 صـ

وجه الخارجية الصيني وانغ يي تحذير إلي الفلبين اليوم السبت ، من نشر الصواريخ الأميركية متوسطة المدى، مؤكداً إن خطوة كهذه قد تغذي التوترات الإقليمية وتشعل سباق تسلح، حسب وكالة «رويترز».

وفي إطار تدريبات عسكرية مشتركة في وقت سابق من هذا العام ، أرسلت الولايات المتحدة نظام صواريخ «تايفون» إلى الفلبين، وأكد مسؤول عسكري فلبيني لاحقاً إنه لم يتم إطلاقه خلال التدريبات، لكنه لم يذكر أي تفاصيل عن المدة التي سيبقى فيها في البلاد.

وبدوره ، أبلغ وانغ وزير الخارجية الفلبيني إنريكي مانالو، خلال اجتماع لـ«آسيان» في فينتيان عاصمة لاوس، أمس (الجمعة)، بأن العلاقات بين والفلبين وصلت الآن إلى مفترق طرق، وأنه لا يوجد سبيل لتجنب الصراع والمواجهة سوى الحوار والتشاور.

وتابع وانغ، إن العلاقات بين البلدين تواجه تحديات؛ لأن الفلبين «انتهكت مراراً وتكراراً التوافق بين الجانبين والتزاماتها». مضيفا: «إذا نشرت الفلبين نظام الصواريخ المتوسطة المدى الأميركي، فسوف يخلق ذلك توتراً ومواجهة في المنطقة، ويؤدي إلى سباق تسلح، وهو ما يتعارض تماماً مع مصالح الشعب الفلبيني وتطلعاته».

جدير بالذكر.. إن مواجهات اندلعت بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، مع إصرار الصين بأحقيتها في السيادة على منطقة سكند توماس شول التي تقول مانيلا إنها تقع ضمن منطقتها الاقتصادية الخالصة.

إلي ذلك، قال وانغ بأن الصين قد توصلت مؤخراً إلى ترتيب مؤقت مع الفلبين بشأن نقل وإعادة الإمدادات الإنسانية إلى جزيرة ريناي جياو، من أجل الحفاظ على استقرار الوضع البحري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا