عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

الحكومة العراقية تحقق في اختفاء 50 ألف باكستاني

مرصد مينا

تحقق السلطات الأمنية العراقية في تقارير عن اختفاء نحو 50 ألف باكستاني وتسربهم إلى محافظات ، بعد وصولهم بصفة سياح دينيين “شيعة” لتأدية مراسم زيارة عاشوراء جنوبي البلاد.

والخميس، كشف الشؤون الدينية الباكستاني شودري سالك حسين، عن اختفاء نحو 50 ألف باكستاني في العراق خلال زيارة عاشوراء، خلال السنوات الماضية.

وقال إن”الحكومة العراقية تصدر تأشيرات مجانية للحجاج، لكن منظمي الرحلات السياحية يتقاضون 80 إلى 90 دولارا”.

وفي أول رد رسمي قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية في بغداد، أحمد الأسدي، الجمعة، إنه “يجري التحقق لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة”.

وأضاف الأسدي في بيان له، أن “العراق شهد توافد سياح من مختلف البلدان خلال الأيام الماضية ومن بينهم الباكستانيون، إلا أن العديد منهم بدأوا بالانخراط في سوق العمل دون التصاريح القانونية المطلوبة”.

واعتبر هذه الظاهرة “تؤثر سلباً على الاقتصاد الوطني وتنافسية سوق العمل”، مشددا على أن “الوزارة لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين”.

كما أكد على “أهمية التعاون بين الجهات المعنية لضمان القوانين واللوائح الخاصة بالعمالة لمختلف الوافدين الأجانب للبلاد”.

في السياق، أعلنت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، السبت، أنها تتابع ملف الباكستانيين في العراق في ضوء ماجاء بتصريحات وزير العمل.

وقال عضو اللجنة النائب ياسر اسكندر في تصريحات صحافية، إن” الأنباء التي اوردتها وسائل اعلام عن اختفاء اكثر من 50 الف باكستاني في العراق خلال السنوات الماضية بعضهم جاء في زيارة للعتبات المقدسة ومن ثم انخرطوا في سوق العمل، ستكون موضع اهتمام من قبلنا خلال الايام المقبلة”.

وأشار إلى أن” ملف العمالة غير القانونية وتداعياته السلبية على الأمن بشكل عام سيطرح على جدول اعمال لجنة الأمن النيابية وبيان حقيقة الاعداد التي ذكرت بشأن اختفاء او تسرب 50 الف باكستاني في العراق خلال السنوات الماضية”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا