عرب وعالم / البشاير

جامع كافد يفوز بجائزة ميثاق الملك سلمان العمراني

أعلنت شركة إدارة وتطوير مركز الملك عبد الله المالي اليوم فوز الجامع الكبير بكافد بجائزة ميثاق الملك سلمان العمراني من قبل هيئة فنون العمارة والتصميم التابعة لوزارة الثقافة.

خلال حفل التكريم الذي نظمته الهيئة في 11 أغسطس بمركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات، وقع الاختيار على الجامع الكبير بكافد للحصول على الجائزة في فئة المشاريع المعمارية المكتملة، وذلك بفضل تصميمه المعماري المميز والمبتكر.

ويتفرد الجامع بتصميمه الهندسي الذي يأسر الأنظار من جميع الزوايا، والذي ابتكرته شركة عُمرانية وفق مفهوم مستوحى من زهرة الصحراء التي تنمو في شبه الجزيرة العربية. حيث يبدو الجامع عند النظر إليه من الأسفل وكأنه ينبت من الأرض، بينما يعكس تصميمه من الأعلى مشهد تفتح الأزهار عند النظر إليه من الأبراج المحيطة.

وقد حاز الجامع كذلك على عدد من الجوائز المحلية والعالمية خلال الأعوام السابقة، من أبرزها جائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد في عام 2021، بالإضافة إلى جائزة العمارة الدولية في فئة المباني الإسلامية لعام 2020.

وفي إطار تعليقه على هذا التكريم، قال جاوتام ساشيتال، الرئيس التنفيذي لشركة إدارة وتطوير مركز الملك عبد الله المالي: “مع تطور المشهد المعماري في المملكة العربية ، نفخر في كافد بأن نكون في طليعة رحلة التحول الشاملة التي تشهدها المملكة. لقد تمثلت رؤيتنا منذ الوهلة الأولى في إنشاء معيار للتميز المعماري، ولقد جاء فوزنا بجائزة ميثاق الملك سلمان العمراني كتكريم لجهودنا وتأكيد على التزامنا ببناء مستقبل يتمازج فيه التصميم الحديث مع هويتنا الثقافية، مما يخلق مساحات مبتكرة ويعزز تجربة العيش المستدام للأجيال القادمة.”

الجدير بالذكر أن العديد من المباني الأيقونية داخل كافد قد تم تكريمها لتميز تصميمها المعماري، مثل مركز مؤتمرات كافد أحد أكبر مراكز المؤتمرات في بمساحة تبلغ 28,000 متر مربع، والذي يجمع تصميمه بيتن التميز الجمالي مع الكفاءة التشغيلية بشكل سلس ومستدام. كما تم تكريم صندوق الاستثمارات العامة، الذي صممته شركة HOK بالتعاون مع شركة عمرانية، بجائزة أفضل تصميم معماري لمبنى تجاري شاهق في جوائز العقارات الدولية في عام 2016.

وقد أُطلقت جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني للمرة الأولى في ديسمبر 2021، بهدف تكريم المشاريع التي تجسد الرؤية والمبادئ التي ينص عليها ميثاق الملك سلمان العمراني، حيث تحتفي بالإنجازات البارزة في مجال فنون العمارة والتصميم في المملكة العربية السعودية وتشجع على تكرارها، ما يجعلها تحتل مكانة استثنائية في مجال التطوير الحضري . ويُمثل الفوز بالجائزة شهادة على توافق كافد مع القيم الست الأساسية لميثاق الملك سلمان وهي: الأصالة، والاستمرارية، ومحورية الإنسان، وملائمة العيش، والابتكار، والاستدامة.

ويعكس الميثاق رحلة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله، في تطوير نهج حضري وطني معاصر يعزز الهوية الحضرية الوطنية. كما أنه بمثابة كإطار توجيهي لرعاية التنمية الحضرية المستدامة المستوحاة من الثقافة على مستوى أنحاء المملكة العربية السعودية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا