عرب وعالم / اكادير 24

فيروس قاتل آخر بالصين يثير الجدل بالصين بعد كوفيد19.

 

أثار فيروس قاتل آخر بالصين الجدل بالصين بعد كوفيد19.

في هذا السياق، نشرت “ديلي ميل” Daily Mail البريطانية، أن مختبر الصيني، الذي حامت حوله شكوك فيدرالية أميركية بأنه سرب فيروس كوفيد-19، ربما أطلق أيضًا سلالة “متطورة للغاية” من شلل الأطفال في عام 2014.

وتفيد الدراسة المثيرة للجدل إلى أن سلالة شلل أطفال أصابت صبيًا يبلغ من العمر أربع سنوات وسط تفشٍّ فيروسي أوسع نطاقًا في مقاطعة آنهوي الصينية، تعد متطابقة بنسبة 99% مع متغير شلل الأطفال، الذي تم تخزينه على بعد حوالي 320 كم، خلال نفس الفترة الزمنية، في معهد ووهان لعلم الفيروسات.

لا يستطيع الباحثون في معهد باستور الفرنسي أن يحددوا على وجه اليقين من أين نشأت السلالة، التي أطلق عليها اسم “WIV14″، لكنهم أصروا على أنه “يجب استكشاف” احتمالين، أحدهما هو أن يكون شلل الأطفال WIV14 قد نشأ داخل معهد ووهان نفسه.

وقال دكتور ريتشارد إبرايت، عالم الأحياء الجزيئية المتدرب في هارفارد، والذي لم يشارك في البحث، تؤكد النتائج على الحالة غير الآمنة المروعة لأبحاث علم الفيروسات العالمية”.

يشتبه باحثو معهد باستور في أن فيروس شلل الأطفال WIV14، الذي أطلق عليه علماء ووهان هذا الاسم لأول مرة، ربما تطور من سلالة محفوظة جيدًا من خمسينيات القرن الماضي من الفيروس المستخدم – حصريًا تقريبًا – في إنتاج اللقاحات وفي إعدادات .

 

على الرغم من نجاح نظام التطعيم العالمي ضد آفة شلل الأطفال، والذي تم تنفيذه على مدار أكثر من نصف قرن إلى حد كبير في القضاء عليها، فقد ازدهرت الحالات في مناطق الصراع على مدى السنوات القليلة الماضية، بما يشمل غزة وأفغانستان وباكستان.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، ظهرت 125 عينة إيجابية من شلل الأطفال في أفغانستان العام الماضي، إلى الغرب من ، مع 34 حالة أخرى في عام 2024.

ولأول مرة منذ عقد من الزمان، ظهر شلل الأطفال مرة أخرى في الولايات المتحدة في عام 2022، حيث تم اكتشاف الفيروس في مياه الصرف الصحي أكثر من 70 مرة أثناء الاختبار في نيويورك.
قارن باحثو معهد باستور الحمض النووي من الجينوم الكامل لسلالة شلل الأطفال WIV14 مع سلالة “Saukett A” المستخدمة في صنع العديد من لقاحات شلل الأطفال.

واكتشفوا أن 70 نيوكليوتيدًا فقط من الاختلاف بين السلالتين عبر الجينومات، التي تحتوي على أكثر من سبعة آلاف من اللبنات الأساسية للحمض النووي.

وكتب الباحثون أنه “نظرًا لأن سلالة Saukett A وWIV14 تشتركان في أكثر من 99% من التشابه، فمن المحتمل أن يكون قد حدث العديد من حالات تسرب فيروس شلل الأطفال غير الموثقة في الماضي من المرافق التي تتعامل مع فيروسات شلل الأطفال”.

اكتسب شلل الأطفال سمعة سيئة باعتباره مرضًا يهاجم في المقام الأول الأعصاب داخل النخاع الشوكي وجذع الدماغ، مما يؤدي إلى شلل الأطراف وصعوبة التنفس وفي أسوأ الأحوال الموت الاختناقي الهادئ.

وبعد الاختراق، الذي حققه رائد اللقاح دكتور جوناس سالك في عام 1952، والتي بشرت بعلاجه للمرض المشلول حرفيًا، استخدمت شركات تصنيع الأدوية الحيوية وشركات الأدوية في جميع أنحاء العالم، سلالة Saukett A لإنتاج لقاح شلل الأطفال المعطل (IPV): النسخة الأكثر أمانًا وغير المعدية من العلاج.

كما تقوم الحكومة والجامعات والمختبرات الطبية الخاصة بتخزين قوارير Saukett A بشكل متكرر، والتي سميت على اسم صبي مراهق في ولاية بنسلفانيا كانت سلالة شلل الأطفال، التي استخدمها دكتور سالك واحدة من ثلاث سلالات استخدمها أثناء أبحاثه عن اللقاح في الخمسينيات.ز

وخلص علماء الفيروسات في ووهان إلى أن الطفل البالغ من العمر 4 سنوات في مقاطعة آنهوي أصيب في الواقع بطفرة برية من لقاح شلل الأطفال الفموي سابين 3 (OPV) الضعيف.

وحذر معهد ووهان لعلم الفيروسات في ورقته البحثية لعام 2017 والتي نشرتها دورية Virus Research، من أن هذه النسخة “المتباينة للغاية” و”المتطورة للغاية” من لقاح شلل الأطفال سابين 3، التي تم العثور عليها في البرية سلطت الضوء على مخاطر “فيروسات شلل الأطفال المشتقة من اللقاح” الجديدة (VDPVs) التي تسبب تفشي المرض.

وكتب باحثو ووهان أن النسخة الرابعة عشرة من WIV تسلط الضوء على “خطر ظهور سلالات VDPV الناشئة، وتؤكد على أهمية الحفاظ على تغطية روتينية عالية للتطعيم ومناعة القطيع”.

ولكن تناقض فريق معهد باستور بقوة مع نتائج علماء الفيروسات في ووهان في بحثهم الجديد – مشيرين إلى أن WIV14 وSabin 3 يختلفان عبر مناطق واسعة من جينوماتهما، على عكس WIV14 وSaukett A، اللذين يختلفان فقط في منطقة الغلاف. وذكروا أن “WIV14 بعيد وراثيًا عن Sabin 3 أعلى وأسفل منطقة الغلاف بنسبة82.30 % و82.26%، على التوالي”.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا