عرب وعالم / الصباح العربي

الصحة الكويتى في اجتماع إقليمي لـ«الصحة العالمية»: لم تألُ جهدا...اليوم الإثنين، 14 أكتوبر 2024 04:28 مـ   منذ ساعة 9 دقائق

ترأس الصحة الدكتور أحمد العوضي الوفد الكويتي المشارك في الدورة الحادية والسبعين للجنة الإقليمية لإقليم شرق المتوسط التابعة لمنظمة الصحة العالمية، والتي تُعقد في العاصمة القطرية الدوحة، خلال الفترة من 14 إلى 17 أكتوبر الجاري لسنة 2024.

وأكد وزير الصحة في تصريح أهمية مشاركة في المحافل الصحية العالمية، مشددا على دورها الريادي في دعم المبادرات الصحية التي تعزز من صحة وسلامة الشعوب، مشيرا إلى أن دولة الكويت لم تألُ جهدا في دعم القضايا الصحية ذات الأولوية، سواءً على المستوى الإقليمي أو العالمي، وهو ما يتجسد في المبادرات والمشاريع الإنسانية التي تُشرف عليها الكويت في العديد من الدول.

وتناقش الدورة الحالية للجنة الإقليمية ثلاثة مبادرات صحية محورية، تشمل مبادرة «ضمان الإتاحة المنصفة للمنتجات الطبية وسلاسة إمداداتها»، والتي تسعى إلى توفير الأدوية واللقاحات الضرورية للجميع، خاصةً في أوقات الأزمات.

كما تسلط الدورة الضوء على «مبادرة تسريع مكافحة تعاطي مواد الإدمان»، وهي مبادرة تُعنى بمكافحة انتشار المخدرات وتقديم الرعاية لمن يعاني منها.

هذا ويناقش على هامش الدورة العديد من القضايا الصحية المؤثرة في دول الإقليم، حيث ستُعقد جلسات عامة وجلسات عادية للجنة الإقليمية لمناقشة قضايا مثل الطوارئ الصحية في إقليم شرق المتوسط، والوضع الصحي والإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة كما تشمل النقاشات مكافحة شلل الأطفال في الإقليم، وتعزيز التعاون الإقليمي لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، بالإضافة إلى خطة العمل الإقليمية للصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في حالات الطوارئ.

ومن بين الموضوعات التي ستحظى باهتمام خاص خلال هذه الدورة، تعزيز نظم المعلومات الصحية ورقمنتها في دول الإقليم، وكذلك استعراض دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التغطية الصحية الشاملة وتعزيز الأمن الصحي. وتسعى الدورة إلى تعزيز الحوار والتعاون بين الدول الأعضاء بهدف إيجاد حلول مبتكرة ومستدامة للتحديات الصحية التي تواجه الإقليم.

جائزة الكويت

ويشهد حفل افتتاح الدورة تسليم «جائزة الكويت لمكافحة السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري» لإحدى الشخصيات أو المؤسسات التي قدمت إسهامات بارزة في مجال مكافحة هذه الأمراض داخل إقليم شرق المتوسط، وهو ما يعكس تقدير الكويت لجهود العاملين في القطاع الصحي.

يضم الوفد الكويتي المشارك، إلى جانب وزير الصحة، الوكيل المساعد للخدمات الصحية الخارجية الدكتور هشام كلندر، والوكيل المساعد للرعاية الصحية الدكتورة نادية الجمعة، والمتحدث الرسمي باسم الدكتور عبدالله السند، ورئيس المركز الوطني لتطبيق اللوائح الصحية الدولية الدكتورة سندس القبندي، واستشاري الصحة العامة في وزارة الصحة الدكتور محمد السعيدان.

هذا وتؤكد هذه المشاركة حرص دولة الكويت على التعاون والتنسيق مع المجتمع الدولي في مجال الصحة العامة، وتعكس التزامها بالعمل على تعزيز الصحة الشاملة وضمان إتاحة الخدمات الصحية للجميع، بما يساهم في تحقيق الأهداف الصحية العالمية المستدامة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا