أزياء / سيدتى

كيفية تجاوز مشاكل فترة الخطوبة بنجاح

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

فترة الخطوبة هي من أجمل فترات العمر، ومن أهم المراحل للتعارف والتآلف بين أي طرفين مقبليْن على قرار الزواج، فكل طرف يتعرف إلى السمات الشخصية وطباع الآخر؛ لكي يرى هل هناك توافق وانسجام في العلاقة؟ ولكنها في نفس الوقت ساحة مليئة بالألغام والمطبات، واجتيازها يتطلب وعياً خاصاً وإدراكا كبيراً، بالسياق التالي التقت "سيدتي" استشاري العلاقات الأسرية أماني نبيل رضا، في حديث حول كيفية تجاوز مشاكل فترة الخطوبة بنجاح.

حداثة العلاقة تضفي المزيد من التحديات

فترة الخطوبة

خطيبان يتسامران ويبدو أنهما قادران على مواجهة الصعوبات بالمستقبل


تقول استشاري العلاقات الأسرية أماني نبيل رضا لـ"سيدتي": "فترة الخطوبة هي فترة حاسمة في حياة كل من الشاب والفتاة، إذ عليها يتقرر مصيرهما معاً، الذي يدوم مدى الحياة، وهي تعتبر من أكثر الفترات حساسية، فقد يتخللها في بعض الأحيان العديد من المشاحنات والخلافات، وقد يصطدمان بالعديد من العثرات، ونظراً لحداثة هذه العلاقة؛ فقد ينتابهما الشعور بالضيق بسبب مشاكل فترة الخطوبة وهذا أمر طبيعي، حيث يقع بعض المخطوبين في الكثير من المشكلات لعدم وجود المرونة الكافية بينهما، ومحاولة كل طرف تحقيق أحلامه ورغباته دون الشعور بالآخر".
قد ترغبين في التعرف إلى: أهمية النضج العاطفي قبل الارتباط لدى المخطوبين

مشاكل فترة الخطوبة يمكن التغلب عليها بطرق عديدة

تقول أماني نبيل رضا: "عند الإقبال على أي خطوة جديدة أو مصيرية في الحياة، من الطبيعي أن ينتاب الإنسان الكثير من التوتر والقلق الذي يؤدي إلى بعض المشاحنات لبعض الوقت، ومشاكل فترة الخطوبة بين المخطوبين تعتبر أمراً شائعاً اختلاف الثقافات والعادات بين الطرفين، فلكل واحد من الطرفين ثقافته وتربيته وعاداته وتقاليده، ويستحيل أن يتوافق الناس في كل شيء، ويمكن التغلب على مشاكل الخطوبة وتجاوزها بالطرق الآتية:

كونوا واقعيين في نظرة كل طرف للآخر

فغالباً ما نجد أن الكثير من المخطوبين يرسمون صوراً خيالية ومثالية لشريك حياتهم، وقد يرتفع سقف التوقعات والطلبات بين الطرفين لدرجة أنهم قد يبالغون في أحلامهم أيضاً، وقد تخيب توقعات الطرفين الجدد؛ بسبب وجود سقفٍ مُرتفع لآمالهم في الشريك الآخر، لذلك لابد أن تكونوا واقعيين في نظرتكم للشريك للوصول للتفاهم المنشود وبناء علاقة قوية وناجحة، وعدم التوقع بأن الشريك سيجمع كل صفات الكمال، فالابتعاد عن الصورة الخيالية سيساعد على تجنب الوقوع في المشاكل أثناء الخطوبة.

حاولا وضع أطر للتوافق الاجتماعي والثقافي

في بداية التعارف في فترة الخطوبة، لابد أن يكون كل طرف على معرفة بأن مشاكل فترة الخطوبة تنتج من اختلاف والثقافة، ولذلك فمن البداية لا بد أن يكون كل طرف مكافئاً للطرف الآخر من الناحية الاجتماعية والثقافية، ولا بد أن يتحلى كل طرف بالصبر والهدوء في التعامل ليجدا نقطة للتلاقي؛ لأن هذا سيوفر الكثير من مشاكل فترة الخطوبة الأولية التي قد ينتج عنها كثير من الخلافات والصدامات، كما أنه سيساعد على الانسجام بين الطرفين، مما يعطي القدرة للخطيبين على التواؤم كل مع الآخر ومع متطلبات الحياة المستقبلية.

وضع أطر وأسس واضحة للعلاقة

مشاكل فترة الخطوبة تنتج من اختلاف البيئة والثقافة


يجب أن يتوصل الشاب والفتاة المقبلان على الزواج خلال فترة الخطوبة إلى أسلوب حياة وشكل ونمط للحياة، يتوافقان عليه ويرضى كلاهما عنه، وذلك لتجنب المشاكل المستقبلية.

الثبات الانفعالي أثناء الغضب

قد يتعرض أي الطرفين في العلاقة لخوض حوارات كثيرة، وقد يتطور هذا النقاش إلى جدال من وقت إلى آخر، وهذه إحدى أهم مشاكل فترة الخطوبة المعروفة، وخلال ذلك سيراقب الخطيب رد فعل خطيبته وطريقتها في النقاش، فإن كنتِ تريدين إنهاء الجدال من دون مشكلة، فحاولي ضبط أفعالك وقت الغضب والعصبية قدر الإمكان، والتحاور برقي وهدوء واتزان، فذلك سيخمد نار غضبه، وسيكسبك تعاطفه واحترامه.

تعزيز ثقافة الاعتراف بالخطأ والمبادرة بالاعتذار

قد يصدر من أحد الطرفين رد فعل سلبي، أو يتفوَّه بكلمات تؤذي شعور الطرف الآخر، فإن الاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه ليس دليل ضعف، بل العكس؛ فهو حكمة وتعقل، فعدم الاعتراف بالخطأ يؤدي إلى تباعد الطرفين عن بعضهما، وقد تتجمد العلاقات وتنقطع جسور التواصل معهما، بسبب عدم السعي للاعتذار، وحتى تتجاوزي الوقوع في مشكلة قد تكبر وتتضخم وتكون عواقبها لن ترضيك، فعليك بالاعتذار إن أخطأت.

الاستماع للشريك

لابد من إظهار حبك للشريك أثناء استماعك لما يقول، وأن تشعريه بالراحة والطمأنينة، مهما كان موقفك منه، وتجنبي توجيه أية اتهامات له، وأكدي له أن بداخلك له كل الحب والاهتمام، وحاولي النظر إلى عين شريكك والتركيز معه أثناء النقاش احتراماً له، ولا بأس من الإيماء بالرأس والانفعال مع الحديث بابتسامة لطيفة، وهذا سيشعر شريكك الذي يتحدث بقدر كبير من الراحة والسعادة، وسيجعلك تتجنبين الوقوع في مشكلة أنت في غنى عنها.

تقريب وجهات النظر

يعتبر تقريب وجهات النظر من ركائز المحافظة على الاستمرارية والاستقرار وإحدى دعائم تجنب مشاكل فترة الخطوبة ويكون ذلك عن طريق ملاحظة المشاكل المختلفة التي تتسبب في نشوب مشاحنات ومشاكل بين الطرفين، والبعد عنها، والتي غالباً ما تتكرر طوال فترة الخطوبة، ثم الاتفاق على وضع حلول لها وتقريب وجهات النظر بين الطرفين بشأنها.

البعد عن الخيال الزائد

أحلام اليقظة شائعة، ويفعلها الجميع تقريباً من وقت لآخر، لكن عندما تصبح إدماناً وتستهلك الأفكار لدرجة تجعل أحد طرفي العلاقة يتجنب المسؤوليات والعلاقات الواقعية، فإنها تصبح مشكلة، ويجب اللجوء إلى طبيب أو استشاري الصحة العقلية؛ إذا شعرت أنها أصبحت مفرطة وتؤثر سلباً على سير حياتك.
والآن بعد أن عرفت كيفية تجاوز مشاكل فترة الخطوبة بنجاح، فهذه أخطاء تجنبيها مع خطيبك أثناء فترة الخطوبة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا