مصر اليوم / الطريق

”نتنياهو” يقع في بئر حرب غزة بسبب صفقة «»الأمس الإثنين، 3 يونيو 2024 12:23 مـ

من الواضح أن رئيس حكومة اليمين المتطرف "نتنياهو"، وقع في مأزق سياسي، من المعتقد أن يكون سببًا كبيرًا في إطاحته من منصبة، يواجه الشارع الإسرائيلي الغاضب من عدم اتخاذ خطوات جدية في مسائلة عودة الرهائن بـ"الرفض"، وكذلك الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي، كل هذا وذلك لإرضاء أعضاء الحكومتة ومجلس الحرب.

وفي السطور التالية تستعرض "الطريق" اسرار وخفايا السبب الحقيقي وراء تراجع إسرائيل عن اتفاق هدنة غزة.

رفض إسرائيلي وقف حرب غزة

في البداية، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن الاقتراح المتداول لا يشمل وقف الحرب. وأوضح مكتبه، اليوم الاثنين، أن مسودة اقتراح صفقة تبادل الأسرى مع حماس لا تتضمن أي بند لوقف الحرب على غزة، وفق ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية، وذلك بعد تهديد وزراء بحكومته بإقالته إذا وافق على الاتفاق.

من جانبه، أكد مسؤول إسرائيلي أن الجيش الإسرائيلي يدعم الصفقة المقترحة. وأوضح أن الجيش وافق على الخطوط العريضة التي تم تقديمها في الاقتراح، وفق القناة 14 الإسرائيلية.

وكشف أن اللواء نيتسان آلون، ممثل الجيش الإسرائيلي في وفد التفاوض، هو الذي دفع باتجاه قبول الصفقة؛ فيما أشارت مصادر مطلعة إلى أن نتنياهو استدعى الأمن القومي، إيتمار بن غفير، لإبلاغه بأنه، خلافًا لما أعلنه الرئيس جو حول الصفقة، لا يوجد في مسودتها أي بند يتضمن وقف الحرب، وأن البنود الأخرى لن تشكل صفقة “غير شرعية”، حسب ما نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت.

وكان بن غفير قد هدد أمس بالاستقالة من حكومة نتنياهو وحلها إذا ما تمت الموافقة على مقترحات بايدن التي طرحها يوم الجمعة الماضي، والتي تضمنت خطة من ثلاث مراحل تؤدي في نهايتها إلى وقف القتال في غزة. وكتب الوزير المتطرف عبر حسابه في منصة إكس “الصفقة كما عرضت تفاصيلها ليست نصرا كاملا، بل هزيمة كاملة.

اقرأ أيضًا: سامح شكري: غزة أصبحت مدمرة وغير قابلة للحياة

المقترح الأمريكي لوقف حرب غزة

يذكر أن الرئيس الأمريكي "بايدن" كان قد أعلن قبل أيام أن إسرائيل قدمت اقتراحا شاملا جديدا يتضمن خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى، لافتاً إلى أنها تنفذ على ثلاث مراحل. تقضي المرحلة الأولى بإطلاق سراح ما يقارب 33 أسيراً، من النساء والجرحى، مقابل مئات الفلسطينيين.

وتتضمن المرحلة الثانية، إطلاق كامل الأسرى الإسرائيليين من ضمنهم الجنود، وعودة النازحين الفلسطينيين إلى مناطقهم، فضلا عن انسحاب القوات الإسرائيلية من تلك المناطق. ثم وقف نهائي للقتال والانسحاب التام للجيش الإسرائيلي من كامل غزة. وفي المرحلة الثالثة والأخيرة يتم إعادة إعمار القطاع المدمر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا