مصر اليوم / الطريق

«غزة» تغزو الانتخابات الأوروبية وسط تساقط للاقنعة الخميس، 13 يونيو 2024 12:03 مـ

هذه الفترة تشهد أوروبا حالة من التغيرات في سياستها الإنتخابية، هذا التغيير بسبب مواقف الحكومات التي لا تتلاقى مع الشعوب في وقف العدوان على قطاع غزة، وتجدر الإشارة أن استغلال حرب غزة جعل الصراع بين اليمين واليسار يشتعل في الشارع الأوروبي، مما جعل الشعوب أصبحت أكثر ميلاً لليسار.

في ذلك الإطار، استعرضت صحيفة "لوموند" الفرنسية تقريرًا مفصلاً تحدثت من خلاله حول تسارع أحزاب اليمين واليسار في أوروبا على استلام السلطة في دول القارة الأوروبية "العجوز"، في حين أن حرب غزة سقطت الكثير من الاقنعة، ومن ثم كشفت الوجة الحقيقي والذي جعل لها دورًا بارزًا في التغيير.

وعلى سبيل الذكر، تحدثت الصحيفة الفرنسية عن حجم التغيير الجزري في الإنتخابات، والتي بدورها حققت نتائج لافته لحزب "فرنسا الأبية" اليساري، وذلك بسبب مواقفة الداعمة للقضية الفلسطينية خاصًة حرب غزة الآن.

اكتساح اليسار في الدول العربية

الصحيفة الفرنسية تقول: "عددًا كبيرًا من لهم حق الانتخابات في دولة ، أدلو بأصواتهم للحزب اليساري بأغلبية ساحقة، حيث فازت قائمة "مانون أوبري" بأكثر من 38 % من إجمالي الأصوات، والتي بالغ عددها 9000 صوت، متقدمة في 4 من المدن القنصلية الـ6 بما في ذلك الرباط والدارالبيضاء، حيث عدد الناخبين الفرنسيين هو الأكبر.

كما أن الحزب اقترب من 50٪ في فاس وطنجة، مما جعل قائمتة تحقق أفضل النتائج بأكتساح، في حين أن اقتصر تراجع نتائجه فقط على أكادير ومراكش، منوهه إلى أن الحزب حقق الصدراة أيضا في بعض الدول العربية وعلى سبيل المثال؛ "، وتونس، وموريتانيا".

غزة في صناديق الانتخابات الفرنسية

وبحسب تصريحات المستشار الفرنسي، عبد الغني يومني، معلقًا: "يعود نجاح الحزب (فرنسا الأبية) في دول المغرب إلى تأثير شعبوي خالص على الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، والتي تتمثل في التهجير القسري والإبادة الجماعية، والتجويع، والاعتداء الجنسي، لا سيما الاعتداء جهات محمية بمواجب القانون الدولي بجانب المدنيين، وهم الصواقم الطبية، وطواقم الإسعاف، والصحفيين والمارسلين، حيث يدين الحزب ما يصفه بسياة العقاب الجماعي في القطاع.

يذكر أن حزب فرنسا الأبية غالباً ما يوصف بممثل اليسار المتطرف في فرنسا ويتهم “بمعاداة السامية” كما أنه وضع الناشطة والمحامية الفرنسية من أصل فلسطيني ريما حسن في المرتبة السابعة ضمن قائمة المرشحين الذين مثلوه بالانتخابات الأوروبية وبقيامه بذلك، يكون الحزب قد فرض ولو بشكل غير مباشر موضوع الحرب في غزة بالحملة الانتخابية.

اقرأ أيضًا: مفاجأةI تغيرات طقسية جديدة خلال ساعات.. ما السبب؟

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا