مصر اليوم / الطريق

خارجية واليمن يعقدان جلسة الحوار الاستراتيجياليوم الأربعاء، 26 يونيو 2024 12:59 مـ

في ضوء الأوضاع الجارية في منطقة الشرق الأوسط، والدور المصري في السعي لحل أزمات الصراعة المحيطة بالمنطقة، عقد الخارجية السفير سامح شكري، اليوم الأربعاء، ونظيرة اليمني والدكتور شائع محسن الزنداني، جلسة الحوار الاستراتيجية، أعقبه جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

في بداية الجلسة، أكد السفير "شكري" أن تولي أهتمامًا بالملف اليمني، داعمة للشرعية التي يمثلها مجلس القيادة الرائاسي، منوهًا إلى تأييد مصري لكافة الجهودة الرامية لحل الأزمة الداخلية، والتوصل أيضًا لحل سياسي شامل، وذلك بما يلبي مطالب الشعب اليمني، كذلك في إطار مرجعيات الحوار الوطني اليمني والمبادرة الخليجية ومخرجات المشاورات اليمنية الأخيرة في .

وخلال الجلسة، شدد وزير الخارجية على الراسخ لوحدة الدولة اليمنية ومؤسساتها واستقلالها وسلامة أراضيها، لافتًا إلى ما يمثله أمن واستقرار اليمن من أهمية قصوى للأمن القومي المصري، وأمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر.

وبدوره، أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن المباحثات الثنائية عكست القلق البالغ من المخاطر المتزايدة في البحر الأحمر، وتبعاتها على أمن الملاحة في قناة السويس، وانعكاس ذلك على حركة النقل الدولي والتجارة الدولية بما يزيد من الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة.

تابع: "الأمر الذي ينبغي معه اضطلاع المجتمع الدولي بدوره في الحد من تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني، وتوفير الدعم اللازم لتمويل الأمم المتحدة للإغاثة في اليمن".

وأردف أن الجانبين استعرضا آخر التطورات المتعلقة بعدد من الملفات الإقليمية، والتي شملت المستجدات الأخيرة في الصومال والسودان وسوريا وليبيا. كما تم التطرق بشكل مفصل للحرب المستعرة منذ شهور في قطاع غزة، وما يواجهه القطاع من وضع إنساني كارثي غير مسبوق.

وأعاد "شكري" التأكيد على موقف مصر الرافض لسيطرة إسرائيل عسكرياً على معبر رفح من الجانب الفلسطيني، مما أدى إلى توقف تدفق المساعدات الإنسانية، موضحاً أن العدوان على الفلسطينيين في غزة ليس بمعزل عن الأوضاع في الضفة الغربية والقدس، وأن الحكومة الإسرائيلية مُستمرة في خلق مناخ ضاغط على الفلسطينيين.

هذا، وحذر وزير الخارجية في الوقت ذاته من تداعيات التصعيد المستمر بما ينذر بتزايد مخاطر توسيع رقعة الصراع، الأمر الذي سيكون له تداعيات شديدة السلبية على أمن واستقرار المنطقة.

ومن ناحيته، أعرب وزير الخارجية اليمني عن تقدير بلاده الكبير لمواقف مصر الداعمة لليمن، مشيداً بما يربط البلدين من علاقات تاريخية وثيقة وعميقة الجذور، مرحبًا بما تم التوصل إليه من نتائج خلال جولة الحوار الاستراتيجي بين الدولتين على مستوى كبار المسئولين، والتي استضافتها وزارة الخارجية يوم الثلاثاء.

في غضون ذلك، تم استعراض نتائج تلك الاجتماعات، بما شملته من موضوعات العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، خاصة موضوع أمن البحر الأحمر الذي استحوذ على شق كبير من المناقشات.

كما تم التباحث حيال إعادة تفعيل اللجنة المشتركة العليا برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وكذا تعزيز آليات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، إلى جانب تبادل الخبرات في مجال تدريب الكوادر الدبلوماسية اليمنية من خلال معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية المصرية.

وفى نهاية المباحثات، أكد الوزيران علي عمق وخصوصية العلاقات المصرية اليمنية عبر التاريخ، وحرص البلدين على تعزيز آليات التعاون والتضامن والتنسيق بما يحقق مصالحهما المشتركة ودعم استقرار الدول العربية والمنطقة.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء يُهنئ الرئيس السيسي بالذكرى ثورة 30 يونيو

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا