مصر اليوم / الطريق

«» تطلق مشروع التكيف مع التغيرات المناخية.. تفاصيلاليوم الخميس، 11 يوليو 2024 11:42 صـ

في إطار الجهود المصرية المستدامة في مواجهة تداعيات التغيرات المناخية، ومن ثم تأثيرها على الموارد المائية التي تسبب تهديدًا واضحًا للقطاع الزراعي وغيرها، وبالتالي تلعب الدولة المصرية دورًا محزريًا في تمكين عملية التكيف بطرق مختلفة.

في هذا الصدد، استقبل الدكتور هانى سويلم، الموارد المائية والري، اليوم الخميس، الدكتور أمجد المهدى، المدير الإقليمى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصندوق المناخ الأخضر، وذلك في ضوء التباحث والنقاش حول كيفية مواجهة تداعيات التغيرات المناخية.

خلال اللقاء، تم مناقشة مقترح إطلاق مرحلة جديدة من مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل، والممول بمنحة من صندوق المناخ الأخضر، لا سيما مناقشة مقترح البدء فى دراسة نقل الرمال من منطقة الدلتا البحرية لتغذية أماكن النحر بالمناطق الشاطئية .

من ناحيته، الدكتور سويلم يؤكد على إهتمام الوزارة بإنتهاج السياسات والحلول الخضراء والمستدامة لمواجة التغيرات المناخية، لافتًا إلى تنفيذ المشروعات الصديقة للبيئة مثل مشروع تعزيز التكيف، ودراسة نقل الرمال من منطقة الدلتا البحرية، وتأهيل الترع بمواد صديقة للبيئة .

كما ناقش الجانبين في ضوء تداعيات التغيرات المناخية؛ مشروع مقترح لتطوير منظومة الرى بمنطقة وادى النقرة بمحافظة أسوان لتحسين حالة الرى وتأهيل محطات الرفع وتطوير المساقى بالمنطقة مع استخدام نقطة رفع واحدة تعمل بالطاقة الشمسية لتقليل إستهلاك الوقود، وتشجيع المزارعين على التحول للرى الحديث لترشيد استخدام المياه بالمنطقة .

كما تم مناقشة التعاون بين الوزارة والصندوق لتطوير أنظمة الانذار المبكر من أخطار السيول الومضية التغيرات المناخية، حيث أشار "سويلم" لما حققته سابقاً بإنشاء مركز للتنبؤ بالفيضان والذى يقوم بالتنبؤ بكميات ومواقع هطول الامطار فى مصر، إلا أن الأمر يتطلب تطوير هذه المنظومة خاصة فى ظل التغيرات المناخية التى يواجهها العالم حاليًا.

اقرأ أيضًا: وزير الكهرباء يكشف موعد إنهاء تخفيف الأحمال نهائيًا ويتوعد سارقي التيار

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا