مصر اليوم / الطريق

إذاعية في الوجدان.. ضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاباليوم الإثنين، 22 يوليو 2024 10:28 مـ

نظمت مكتبة الإسكندرية مساء اليوم ندوة بعنوان " إذاعية في الوجدان" وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب في نسخته التاسعة عشرة.
شارك في اللقاء الفنانة والإذاعية سميرة عبد العزيز والشاعر الدكتور فوزي خضر وأدارت اللقاء هدير الجندي.
وقالت الفنانة سميرة عبد العزيز، إنها بدأت مسيرتها الفنية والإذاعية من مدينة الإسكندرية، لافتة إلى أنها وولدت وتلقت تعليمها في الإسكندرية .
واستعرضت سميرة عبد العزيز ذكرياتها في العمل بالاذاعة، مشيرة إلى أنها انتقلت من العمل في إذاعة الاسكندرية إلى القاهرة حيث قدمت برنامج أماكن لها تاريخ.
كما أشارت إلى أنها قدمت برنامج قال الفيلسوف الشهير لمدة ٣٠ عاما وحقق شهرة واسعة لدى كل فئات الشعب المصري.
وطالبت سميرة عبد العزيز بضرورة اهتمام الأسر بتثقيف أبنائهم من خلال قراءة الكتب ومناقشتها.
وأبدت سميرة عبد العزيز استعداداها لإعادة تقديم برنامج قال الفيلسوف للإذاعة المصرية بدون مقابل.
من جانبه، استعرض الدكتور فوزي خضر، رحلة الإذاعة المصرية منذ البداية في ثلاثينات القرن الماضي، مشيراً إلى أنه كتب للإذاعة المصرية وكذلك للتليفزيون.
وأشار خضر إلى أنه قام بعمل برنامج خاص عن مكتبة الإسكندرية القديمة قبل إعادة إحيائها، لافتا إلى أنه حرص على تعلم كتابة المسلسلات الإذاعة والتي تحتاج إلى أدوات خاصة حتى يتمكن المستمع من معايشة الأجواء في المسلسل.
وأوضح أنه أعد برنامجا بعنوان "كتابُ عربيّ علّم العالم" لافتا إلى أنه تم تسجيل أكثر من ٣ آلاف حلقة وجرى إذاعتها في العديد من الدول العربية.
وقال إن فكرة البرنامج كانت تهدف إلى تسليط الضوء على العلماء العرب القدامى والذين كانت لهم إسهامات علمية كبيرة ولكن الغرب نسبها لنفسه ومن هنا جاءت فكرة تسليط الضوء على إسهامات العلماء العرب.
وأوضح أن البرنامج تمت كتابته بلغة بسيطة حتى تصل إلى جميع الفئات على اختلاف ثقافتهم، مشيراً إلى أن البرنامج نال أشادات واسعة من كبار المثقفين مثل نجيب محفوظ.

جدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.
وقد أعلن الدكتور أحمد زايد عن إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة»، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمعرض معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.
وقال إن الجائزة سنوية وموجهة لكل أطياف الشعب المصري، وتختص بالفئة العمرية من 18 حتي 40.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا