مصر اليوم / اليوم السابع

الخارجية يؤكد هاتفيا لنظيره الكرواتى أهمية الضغط على إسرائيل لوقف حرب غزة

أكد الدكتور بدر عبدالعاطى الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج أهمية ممارسة الضغط بشكل أكبر على إسرائيل لحثها على وقف الحرب فى غزة والتوصل لحل سياسى دائم.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه الوزير من جوردن جريلك رادمان وزير الشئون الخارجية والأوروبية بجمهورية كرواتيا؛ لتهنئته بتوليه منصبه.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن الوزير عبدالعاطي أعرب عن عميق امتنانه وتقديره لحرص الوزير الكرواتي على تهنئته.

وفي المقابل هنأ الوزير عبد العاطي نظيره لإعادة تجديد الثقة في توليه لمنصبه في الحكومة المشكلة حديثًا في شهر مايو الماضي، وكذا نجاح منتدى "ديبروفنيك" الذي يعقد سنويًا برعاية رئيس الوزراء الكرواتي وتزايد استحواذه على زخم إقليمي وأوروبي، فضلاً عن نجاح كرواتيا في الانضمام إلى منطقتي الشنجن واليورو في يناير عام .

كما توجه وزير الخارجية والهجرة بالشكر للجانب الكرواتي على الدعم الذي أظهرته زغرب في مسار ترفيع العلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبي لمستوى الشراكة الاستراتيجية، معربًا عن تطلع لاستمرار هذا الدعم بما يتسق مع مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين.

وأشاد الوزير عبدالعاطي بمواقف كرواتيا الداعمة لمصر بالمحافل الدولية وداخل أروقة الاتحاد الأوروبي، فضلًا عن تبادل تأييد الترشيحات بين الجانبين على مختلف الأصعدة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية والهجرة أعرب عن تطلع مصر لسرعة انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة التي من المقرر أن تستضيفها كرواتيا برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ووزير الاقتصاد الكرواتي، حيث من المنتظر أن تساهم تلك اللجنة في فتح آفاق جديدة للتعاون والاستثمار بين البلدين.

كما أشار الدكتور بدر عبد العاطي إلى رغبة الجانب المصري في زيادة حركة التجارة بين البلدين مع إحياء التعاون بين مينائي الإسكندرية ورييكا، فضلاً عن العمل على نفاذ المزيد من الصادرات المصرية إلى أوروبا عبر كرواتيا، والتي تنظر لها مصر باعتبارها إحدى البوابات الجنوبية المهمة للاتحاد الأوروبي.

وأوضح السفير أبو زيد، أن وزير الخارجية والهجرة أكد على تطلع مصر لقيام رئيس الوزراء الكرواتي بتلبية الدعوة الموجهة إليه من رئيس الوزراء المصري لزيارة القاهرة، وذلك من أجل تفعيل مجلس رجال الأعمال المشترك والتوقيع على مذكرات التفاهم والاتفاقيات الثنائية بين البلدين التي تنتظر تلك الزيارة رفيعة المستوى كما وجه وزير الخارجية الدعوة لنظيره الكرواتي لزيارة القاهرة في أقرب فرصة ممكنة.

وأبدى الوزير عبدالعاطي ترحيبه بتعديل الموقف الكرواتي خلال الأشهر الأخيرة تجاه الأحداث في غزة، وحرص زغرب على انتهاج سياسات تدعو لوقف الحرب الدائرة ونفاذ المساعدات.

وأشار المتحدث باسم الخارجية، في ختام تصريحاته، إلى أن وزير خارجية كرواتيا أبدى اهتمامًا خلال الاتصال بدفع أوجه التعاون الثنائي مع مصر في مختلف المجالات، مشيدًا بالعلاقات الوطيدة التي تجمع بين البلدين، كما أكد على أهمية استمرار المتبادل إزاء مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا