مصر اليوم / الطريق

هل التغير المناخي سبب في قلة أحجام الثمار؟.. خبير يجيباليوم الإثنين، 29 يوليو 2024 02:02 مـ

الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، علق على عدة تساؤلات حول تأثير المناخ على أحجام الثمار، قائلاً: "الصهد من أكثر الأمور التي تسبب مشكلات للزراعة، ينتج عنه «لسعات شمس» باستمرار، فضلا عن قلة أحجام الثمار كالمانجو والتمور"، مشددًا على ضرورة اتباع طرق الري الحديثة وعدن اتباع النظام القديم نظرًا لتغير الأحوال الجوية.

الدكتور فهيم يشير خلال مداخلة هاتفية، : "تغير المناخ في أمر مستجد بالنسبة للمزارعين والمحاصيل، ولكنه ليس بالعنف التي تشهده بلدان أخرى، إذ إن التغير التي تشهده الدولة يأتي في ارتفاع ونسب الرطوبة".

شهر أبيب والمزارعين

وأضاف: "نقترب من انتهاء شهر أبيب، وهذا أمر مُفرح بالنسبة للمزارع، إذ تنخفض الحرارية وليست الحرارة بمجرد انتهاء هذا الشهر، نظرا لكون الشمس تتجه جنوبًا بعيدًا عن مدار السرطان الذي يقع أسفل أسوان".

هذا، وأكد أن تغير المناخ قضية وجودية تؤثر حياة المواطنين وأرزاقهم وطبيعة معيشتهم، لذلك يجب أن تتغير كل الممارسات اليومية والأنشطة التي كان يتم اتباع بالسابق.

اقرأ أيضًا: ترقبوا.. تقلبات جوية تضرب البلاد خلال ساعات

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا