مصر اليوم / الطريق

هل تقبل سيطرة إسرائيلية على معبر رفح؟.. خبير يعلقاليوم الإثنين، 19 أغسطس 2024 11:36 صـ

أكد الدكتور عبدالعليم محمد، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن محور "فيلادلفيا"، يشكَّل أهمية كبيرة لمصر، وتجدر الإشارة إلى أنها منذ البداية منطقة عازلة، لا سيما يتم تحديد نوعية وكمية الأسلحة والقوات المسموح بها، مع حظر وجود الدبابات والطائرات والأسلحة الثقيلة.

وردًا على إمكانية تقبل سيطرة إسرائيل عليه، في أحد التصريحات الصحفية، قائلاً: "المحور هدفًا إسرائيليًا منذ اجتياح رفح، ويعد من أهم الأجزاء في معاهدة السلام، ولا يمكن لمصر التنازل عن موقفها تجاه هذا المحور، لأن استمرار السيطرة الإسرائيلية عليه يعتبر إخلالًا بمعاهدة الموقعة، وهذا الشريط الحدودي يخضع لأحكام المعاهدة ولا يجوز التصرف فيه بشكل أحادي.

مسألة استراتيجية

فيما أوضح أن هذه مسألة استراتيجية لا يمكن للدولة المصرية التفريط فيها، كما أن معبر رفح من الجانب الفلسطيني، يشغل الأهمية نفسها لأنه الشريان الوحيد الذي يربط قطاع غزة ومصر، بل وللعالم بعد إغلاق إسرائيل لكل المعابر الأخرى.

اقرأ أيضًا: ترقبوا I تقلبات جوية تضرب البلاد الفترة القادمة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا