مصر اليوم / اليوم السابع

الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء القطاع الإفريقى بالوزارة

اجتمع الدكتور بدر عبد العاطي الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أمس الأحد، بقيادات وأعضاء القطاع الإفريقي بوزارة الخارجية، وذلك في إطار الحرص على التواصل الدوري والتشاور بشأن أولويات السياسة الخارجية المصرية في القارة الإفريقية.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية بوزارة الخارجية والهجرة اليوم، الاثنين، بأن وزير الخارجية والهجرة شدد خلال الاجتماع على الأهمية التي تمثلها العلاقات مع القارة الإفريقية، انطلاقاً من كونها تمثل عمقاً استراتيجياً للأمن القومى المصرى، وارتباطها بمستقبل ونمو الاقتصاد المصري على ضوء الأمكانيات الهائلة الموجودة بالسوق الإفريقي. وأكد على الأهمية التي تعكسها القارة في أولويات السياسة الخارجية، وهو ما جعلها تشكل أكثر الدول التي قام وزير الخارجية  منذ توليه منصبه، بما يعكس اهتمام بالملف الإفريقي.

كما أشار الوزير عبد العاطي إلى ما لمسه عن قرب خلال زياراته ولقاءاته مع نظرائه الأفارقة، من تفضيل لدور الشركات المصرية في القارة، مشدداً على الأهمية الاستراتيجية التي تمثلها العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية مع دول القارة، وموجهاً بتكثيف الجهود من أجل تنشيط دور القطاع الخاص المصري، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة في التبادل التجاري مع دول القارة.

وأضاف السفير أبو زيد، بأن دكتور عبد العاطي حرص على التوجيه بأهمية عمل سفارات مصر في القارة على تنشيط التعاون مع الدول الإفريقية في مجالات الأمن الغذائي، والطاقة النظيفة، والإنشاءات والبنية التحتية، والإسكان، والتعاون الصحي والطبي، والزراعة والري.

كما وجه وزير الخارجية والهجرة بضرورة العمل مع الدول الإفريقية الشقيقة على تكثيف اللقاءات رفيعة المستوى والمشاورات السياسية واللجان المشتركة على مستويات كبار المسئولين والمستويات الوزارية، وبما يسهم في دفع التواصل والتنسيق المشترك، وتعزيز التعاون في كافة المجالات.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى أن وزير الخارجية حرص على الاستماع لمقترحات وأفكار أعضاء القطاع الإفريقي بوزارة الخارجية من أجل تفعيل التعاون مع الدول الإفريقية الشقيقة، كما وجه بالتطبيق الفوري للعديد منها في إطار الحرص على تشجيع وتبني الأفكار المبدعة والخلاقة من أعضاء وزارة الخارجية.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا