مصر اليوم / الحكاية

رحيل الفنان التشكيلي حلمي التوني "حكاية عقود من الإبداع"

توفي الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عامًا، بعدما قدم عشرات السنين من الإبداع.
حلمي التوني، فنان تشكيلي مصري متخصص في التصوير الزيتي والتصميم، وُلد في محافظة بني سويف بمصر في 30 أبريل 1934. حصل على درجة البكالوريوس من كلية الفنون الجميلة بتخصص ديكور مسرحي عام 1958، ودرس فنون الزخرفة والديكور، وتولى عدة مناصب هامة.
أقام التوني العديد من المعارض، سواء داخل أو على المستوى الدولي. عاش في القاهرة وفي بيروت، حيث أمضى فيها ثلاث سنوات في إطار رحلته الفنية.
يضم متحف الفن المصري الحديث في القاهرة عددًا من لوحاته القيمة. كما نال التوني العديد من الجوائز الفنية، منها جوائز من صالون القاهرة ومعرض القطن، بالإضافة إلى جائزة سوزان مبارك الأولى والتميز في الرسم لكتب الأطفال ثلاث مرات.
على الصعيد الدولي، حصل على جائزة اليونيسيف عن ملصقه للعام الدولي للطفل عام 1979، وجائزة معرض بيروت الدولي للكتاب ثلاث سنوات متتالية من 1977 إلى 1979. كما حصل على جائزة معرض بولونيا لكتاب الطفل عام 2002، وفاز بميدالية معرض ليبرج الدولي لفن الكتاب الذي يُقام كل ست سنوات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا