مصر اليوم / لحظات نيوز

أول تعليق من على ظهور “حمى الضنك” حمى الضنك تعليق رسمي من الصحة

أول تعليق من على ظهور “حمى الضنك” والذي يعتبر عدوى جديدة بدأت في التفشي داخل إحدى قرى جمهورية العربية في محافظة قنا بالتحديد والتي نتعرف عليها بشكل مفصل من خلال موقع لحظات نيوز.

أول تعليق من وزارة الصحة على ظهور “حمى الضنك”

عملت وزارة الصحة والإسكان المصرية على إصدار بيان بشأن انتشار “حمى الضنك” في إحدى القرى التي تقع في محافظة قنا، جنوبي البلاد، كما قالت وزارة الصحة إن فرقها قد عملت على مناظرة الحالات وأخذ عينات معملية من أجل الفحص.

حيث تم أخذ تلك العينات من الحالات التي ظهر عليها الأعراض المرضية، كما تم أخذ عينات بيئية كذلك من المياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى أخذ عينات من البعوض ويرقات من بعض البعوض كذلك والتي خضعت جميعها إلى الفحص في المعامل المركزية بوزارة الصحة السكان.

حمى الضنك تعليق رسمي من الصحة

في إطار الاطلاع على أول تعليق من وزارة الصحة على ظهور “حمى الضنك”، فقد جاء هذا في ضوء القيام بتقصي الوضع الوبائي الذي يتعلق بوجود حالات مرضية في “نجع سندل” التابع لقرية “العليقات” بمركز قوص بمحافظة قنا.

وبعد توجيه فرق مركزية إلى القرية من أجل متابعة وتقييم الموقف والقيام بالتقصيات الميدانية لمناظرة الحالات المشتبه بها وعمل التقصي الميداني وأخذ العينات البيئية، بالإضافة إلى تحديد السبب المحتمل للمرض فقد أظهرت النتائج وجود البعوضة الناقلة لمرض حمى الضنك والتي تُعرف باسم الزاعجة المصرية.

وقالت الوزارة أنه وفقًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية فإن حمى الضنك هي عدوى فيروسية يسببها فيروس حمى الضنك والذي لا ينتقل بشكل مباشر من البشر إلى البشر، ولكنه ينتقل عند تعرض الشخص إلى لسعات من البعوض الحامل لتلك العدوى.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من البعوض ينتشر في أكثر من 100 دولة على مستوى العالم بأكمله، ويتم تقدير عدد الإصابات من المرض بما يقرب من 400 مليون حالة سنويًا، كما أن 405 من سكان العالم يواجهون التعرض للإصابة بالمرض ووفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإن أكثر من 95% من الحالات يظهر عليها الأعراض التالية: صداع حاد، ألم خلف العينين، غثيان، قيء، انتفاخ الغدد، طفح جلدي، آلام بالعضلات والمفاصل.

اقرأ أيضًا: طريقة حجز عيادات التأمين الصحي

ما هو علاج حمى الضنك

يرجى العلم بأن فترة حضانة المرض تكون من 4 إلى 7 أيام، ولا يوجد له علاج أو لقاح حتى الآن، ولكن يحصل المصاب على خافض للحرارة ومسكن، مع التأكيد على اتخاذ الإجراءات الوقائية من أجل تحجيم اتساع دائرة العدوى.

تعتبر “حمى الضنك” واحدة من الحمى التي بدأت في الانتشار مؤخرًا في بعض المناطق بجمهورية مصر العربية والتي تنتقل من خلال البعوضة الذي يدعى الزاعجة المصرية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا