مصر اليوم / الطريق

”مناهضة العنف ضد المرأة” ضمن أجندة قصور الثقافة بأسواناليوم الإثنين، 28 أكتوبر 2024 05:32 مـ

نظم فرع ثقافة أسوان عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، وبرامج وزارة الثقافة.

تضمنت الفعاليات التي أقيمت بجمعية تنمية المجتمع بقرية الكوبانية انعقاد برنامج "سهرة في دوار العمدة"، وتضمن محاضرة بعنوان "العنف ضد المرأة فى الإسلام" للشيخ أحمد محمد مدير الأوقاف بأسوان ، تحدث عن تكريم المرأة فى الشريعة الإسلامية، وأن الإسلام يواجه كافة أشكال العنف " الجسدى، والنفسى، والإجتماعى، والإقتصادى"، وأن للمرأة حقوق سواء فى الزواج، أو الطلاق، فلها الحق والحرية فى إختيار الشريك، وهى مساوية للرجل فى أهلية الوجوب والأداء، وقد أوصى الرسول بالنساء.

وأوضحت نجلاء مصطفى استشارى أسرى وتربوى بأن "تأثير العنف ضد المرأة على المجتمع" هو أى عنف ضد المرأة هو انتهاك لحقوقها، والعنف القائم على نوع الجنس يؤدى إلى أضرار بدنية أو جنسية أو نفسية أو إقتصادية، والحرمان التعسفى من اختيار طريق حياتها.

وأضافت أن المرأة هى المسؤولة عن تربية أجيال لبناء المجتمع والإرتقاء به للأفضل، وحثت على تضافر كافة المؤسسات والجهات المعنية من أجل مناهضة العنف ضد المرأة.

أعقب ذلك ورشة فنية لعمل أشكال فنية بورق الفوم تدريب الفنانة فاطمة علواني،

واختتمت الفعاليات بمجموعة من الأغاني المتنوعة شدى بها فريق كورال أطفال قصر ثقافة العقاد، منها "يمامة بيضاء، عصفو مدلع، ياطير ياطاير، ياصحبجية، متى أشوفك، مكتوبلى أغنيلك، وغيرها من الأغنيات التي نالت إعجاب الحضور، وذلك عقب تكريم عمدة القرية فوزى جادو حسن تقديرا لجهوده مع أهل بلدته،

جاءت الفعاليات ضمن أنشطة الإدارة العامة لثقافة القرية برئاسة د. بدوي مبروك، المقامة بعنوان "سهرة بدوار العمدة" بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا