الارشيف / عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

السيارات الكبيرة أخطر في الحوادث لهذا السبب.. كيف ذلك؟

  • 1/2
  • 2/2

تصميم المركبات ذات المقدمة العالية، مثل الدفع الرباعي (SUVs) والشاحنات الكبيرة، يزيد بشكل كبير من خطر الإصابات القاتلة للمشاة.

زيادة ارتفاع المقدمة بمقدار 10 سنتيمترات فقط يمكن أن تزيد من خطر وفاة المشاة بنسبة 22%، حيث تكون الاصطدامات أكثر عرضة لوقوعها في نقاط إصابة حاسمة مثل الصدر أو الرأس.

زيادة عدد المركبات الكبيرة على الطرق

شهدت السنوات الأخيرة زيادة في عدد المركبات الكبيرة على الطرق، وخاصة السيارات العائلية الكبيرة وسيارات الدفع الرباعي.

هذه المركبات، التي تشمل أيضًا الشاحنات الصغيرة والميني فان، تميل إلى توفير حماية أكبر لركابها مقارنة بالسيارات الصغيرة، وذلك بسبب كتلتها الأكبر وتصميم هيكلها الذي يمتص الصدمات بشكل أفضل.

هذا يعني أن السائقين والركاب في هذه المركبات يكونون أقل عرضة للإصابة في حالة وقوع حوادث متعددة المركبات.

مخاطر المركبات الكبيرة على المركبات الأصغر

تأتي هذه المزايا على حساب زيادة المخاطر على ركاب المركبات الأصغر والمشاة وراكبي الدراجات.

ارتفاع مقدمة المركبات الكبيرة يمكن أن يخترق مقصورة الركاب في المركبات الأصغر، وكتلتها الأكبر يمكن أن تؤدي إلى اصطدامات أكثر قوة.

تشير الدراسات إلى أن السائقين يعتقدون أن المركبات الكبيرة أكثر أمانًا، وهذا يؤثر بشكل كبير على قرارات الشراء.

هذا الشعور بالأمان يمكن أن يقلل من إحساس السائقين بالخطر، مما يؤدي إلى سلوكيات قيادة أكثر خطورة، مثل تبني وضعيات قيادة أقل حذرًا.

على سبيل المثال، يقود سائقو سيارات الدفع الرباعي بشكل متكرر بيد واحدة، مما يشير إلى أنهم يشعرون بالأمان أكثر من سائقي السيارات الأخرى.

تأثير الوزن على الحوادث

أظهرت دراسة من هولندا زيادة كبيرة في خطر الوفاة مع المركبات الأثقل، كما وجدت دراسة في الولايات المتحدة أن زيادة وزن المركبة بمقدار 500 كيلوجرام، مما قد يمثل الفرق بين سيارة SUV وسيدان، يرتبط بزيادة بنسبة 70% في خطر الوفاة.

معايير ارتفاع المصدات

في عام 2003، تم تنفيذ معيار مطابقة ارتفاع المصدات بهدف تقليل شدة الاصطدامات بين سيارات الدفع الرباعي/الشاحنات والسيارات.

من خلال مواءمة ارتفاعات المصدات لهذه المركبات، يمكن أن تتفاعل المصدات بشكل صحيح أثناء الاصطدام، مما يحسن توزيع قوة الاصطدام ويحمي الركاب بشكل أفضل.

لكن النتائج كانت متباينة، حيث انخفضت مخاطر الوفاة بشكل طفيف في الاصطدامات الجانبية لكنها كانت أقل فعالية في الاصطدامات الأمامية.

التأثير على المشاة وراكبي الدراجات والأطفال

يزداد احتمال تعرض المشاة لإصابات قاتلة في حالة الاصطدام بمركبة كبيرة مقارنة بالسيارات الأصغر.

أظهرت الدراسات ارتباطًا بين زيادة مبيعات المركبات الكبيرة وزيادة في وفيات المشاة في الولايات المتحدة بين عامي 2000 و2019.

الأطفال أكثر عرضة للوفاة بثماني مرات عند اصطدامهم بسيارة SUV مقارنة بالسيارات الأصغر والأخف وزنًا.

تقدر الدراسات أن استبدال المركبات الكبيرة بالسيارات الصغيرة في عام 2019 كان يمكن أن يمنع حوالي 460 حالة وفاة للمشاة في الولايات المتحدة في ذلك العام وحده.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا