عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

ماذا يحدث عند استخدام الموبايل قبل النوم؟.. مشكلات صحية عديدة

استخدام الموبايل، أو الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر قبل النوم، من العادات الخاطئة التي يجب تجنبها؛ لأنها تؤثر على الجسم بشكل سلبي، وتؤدي إلى أضرار صحية خطيرة، كما تضر دورة النوم والاستيقاظ.

نصح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، بعدم الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر أو استخدام الموبايل قبل النوم، لأنه يعمل على تقليل إنتاج الميلاتونين، الذي يحدث التعرض المبالغ للضوء الأزرق، المنبعث من الشاشات الإلكترونية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر.

 ا

هرمون الميلاتونين ينظم دورة النوم

هرمون الميلاتونين مهم جدًا للجسم، لأنه ينظم دورة النوم والاستيقاظ، لذا فإن نقصه يسبب مشاكل عديدة منها، اضطراب الساعة البيولوجية، مما يجعل النوم أكثر صعوبة ويؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات، ضعف نظام المناعة، لذا فإن الجسم يصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض، وفقًا لـ«بدران».

التعرض للشاشات الإلكترونية يؤدي إلى الإجهاد

يؤدي التعرض للشاشات الإلكترونية قبل النوم، إلى الإجهاد وعدم التوازن الهرموني، مما يزيد من مستويات الكورتيزول، الذي يضعف المناعة.

نصائح للحفاظ على نوم جيد

هناك بعض النصائح التي ينصح بها قبل النوم، بحسب «بدران»:

  • الحد من التعرض للشاشات الإلكترونية ليلاً.
  • النوم في بيئة مظلمة بلا ضوضاء.
  • تجنب تناول وجبات ثقيلة قبل النوم بمدة لا تقل عن ساعتين، مثل الأطعمة الدسمة والحارة.
  •  يمكن تناول شاي البابونج يحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تعزز النوم.
  • الحد من مشروبات الكافيين مثل القهوة والشاي قبل النوم.
  • شرب الماء بوفرة نهارا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا