عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

فتح الباب للتصنيع بالمزارع هل ينقذ المنتج المحلي؟

الإنتاج الزراعي المحلي بحاجة إلى الصناعة التحويلية

الأربش لـ” السياسة”: يعزز الأمن الغذائي

عبدالناصر الأسلمي

لايزال المنتج الزراعي المحلي يعاني من مشكلتين الأولى تتعلق بالتسويق والثانية بتصنيع الفائض منه، رغم أن تستورد أكثر من 90% من المحاصيل الزراعية، ما يمثل خطراً كبيراً على الأمن الغذائي في البلاد.

في السياق، قال رئيس اتحاد المطاعم والمقاهي فهد الأربش لـ”السياسة” إن الصناعة التحويلية هي القرار الأفضل لتعزيز الأمن الغذائي، لافتا إلى أنها تمكن المزارعين من تحويل محاصيلهم إلى منتجات معلبة ومغلفة لتصبح منتجات نهائية يتم عرضها في الجمعيات والأسواق المركزية.(راجع صـ5)

وأضاف، إن هيئة الزراعة والثروة السمكية أعلنت عن السماح ببناء معامل داخل المزارع داعية المزارعين الى التقديم والحصول على الرخص الرسمية لمزاولة تلك الأنشطة الزراعية والصناعية الوطنية داخل المزارع.

وأوضح أن هذه الخطوة تمكن المزارع من أن يضاعف مبيعاته وأرباحه بدلا من بيع الخضار بأسعار متدنية جدا كما يحدث في كل موسم، مشيرا الى أن صندوق الطماطم الكويتي زنة 7 كيلو بلغ سعره 100 فلس في حين أن المستورد منها يباع الكيلو بدينار و دينار ونصف.

وأشار إلى أنه بسبب عدم وجود تراخيص رسمية من قبل الجهات الحكومية لمزاولة نشاط التصنيع بالمزارع، لاتوجد مصانع بالمزارع، وربما هناك بعض الأنشطة لكنها قائمة على اجتهادات شخصية غير رسمية وقد يتعرض أصحاب تلك الأنشطة إلى المساءلة القانونية.

من جهتها، شككت مصادر مطلعة بالتنفيذ، مبينة أن العراقيل أمام منح التراخيص كثيرة جدا، واستشهدت بالدورة المستندية الطويلة و قائمة الشروط التي لا تنتهي لمنح الترخيص مايجعل التراجع عن الأمر أفضل من المضي به.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا